ماتيس: الاختلافات بين الولايات المتحدة وروسيا حول سوريا لن تخرج عن السيطرة

أخبار العالم

ماتيس: الاختلافات بين الولايات المتحدة وروسيا حول سوريا لن تخرج عن السيطرةوزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipht

أعلن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أن الرد العسكري المتوازن أفضل طريقة لمنع استخدام الأسلحة الكيميائية، مشددا على أن ضرب قاعدة الشعيرات السورية كان إجراء لمرة واحدة.

وقال ماتيس إنه شخصيا اطلع على معطيات الاستخبارات الأمريكية بشأن الهجوم الكيميائي في بلدة خان شيخون السورية، مؤكدا أنه لا يشك في أن الحكومة السورية مسؤولة عن الهجوم.

وأضاف أن السلطات السورية كانت قد استخدمت السلاح الكيميائي بضعة مرات قبل الهجوم في خان شيخون.

وشدد على القول إن عدم السماح باستخدام الكيميائي يمثل مصلحة وطنية حيوية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية.

وفي معرض إجابته على سؤال حول احتمال أن تؤدي الخلافات الحالية بين واشنطن وموسكو بشأن سوريا، إلى تصادم الدولتين النوويتين في ظل تعليق التواصل بين العسكريين الامريكيين والروس بشأن منع وقوع الحوادث الجوية خلال العمليات العسكرية في سماء سوريا، قال ماتيس: "نتواصل مع العسكريين الروس، بما في ذلك، عبر القنوات الدبلوماسية. لن يحدث تصعيد ولن يخرج الوضع عن نطاق السيطرة".

وقال ماتيس مجيبا على سؤال ما إذا توفر لدى البنتاغون معلومات حول معرفة روسيا مسبقا عن الإعداد للهجوم الكيميائي: "نعرف بالضبط من خطط ومن أمر بتنفيذ الهجوم ومن نفذ الأمر.. ولا نعرف أكثر مما قلت".

وأكد أن سياسة واشنطن تجاه سوريا لم تتغير، ولا تزال ترتكز على هزيمة تنظيم "داعش"، مشيرا إلى أن الضربات الصاروخية على قاعدة الشعيرات السورية جاءت إجراء منفصلا عن محاربة "داعش".

المصدر: رويترز

إينا أسالخانوفا