بريطانيا تعطل اتفاقا بشأن حصول إيران على اليورانيوم.. وطهران تعلق

أخبار العالم

بريطانيا تعطل اتفاقا بشأن حصول إيران على اليورانيوم.. وطهران تعلقرئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ip5f

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أمس السبت، إن بريطانيا حالت دون تنفيذ اتفاق حصول إيران من كازاخستان على 900 طن من اليورانيوم خلال 3 سنوات.

وأضاف صالحي: "لا ينبغي لبلد أن يعطل في اللحظات الأخيرة تنفيذ عقد نقل اليورانيوم، في الوقت الذي اتفقت فيه 6 دول على ذلك، رغم أن هذا البلد المعارض كان موافقا على هذا العقد"، مبينا أن ما قامت به بريطانيا "لم يكن أمرا لائقا".

وأشار إلى تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الإتفاق النووي، قائلا: منذ عهد المفاوضات النووية، كان هناك من يعارض هذا الإتفاق، لافتا إلى أن ترامب أعلن مرارا وتكرارا معارضته للاتفاق، وصرح بأنه في حال وصل إلى سدة الحكم فسيقوم بتنحيته جانبا، إلا أن هذا الاتفاق هو اتفاق دولي.

وفيما يخص تصدير المياه الثقيلة، أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن طهران أجرت مفاوضات بهذا الشأن مع الشركات الأوربية، وأن هذه الشركات تقدمت بطلباتها، لكن، على ما يبدو، فإنها تنتظر السماح لها بذلك من قبل الإتحاد الأوروبي.

وأوضح أن البلاد ستشهد، اليوم الأحد، تدشين 3 مشاريع نووية في قزوين والبرز ويزد، موضحا أن على الشعب الإيراني أن يعلم بأن "الصناعة النووية ستواصل مسيرة تقدمها إلى الأمام بكل قوة". ونوه صالحي بأنه سيكشف، خلال معرض، عن الانجازات النووية التي توصلت إليها البلاد خلال العام الإيراني الماضي، موضحا أن هذه الانجازات زادت بنسبة خمسين في المئة مقارنة بالعام الذي سبقه.

المصدر: فارس

رُبى آغا