فيون يحذر الغرب وروسيا من الانزلاق إلى مواجهة مباشرة

أخبار العالم

فيون يحذر الغرب وروسيا من الانزلاق إلى مواجهة مباشرةفرانسوا فيون، المرشح للرئاسة الفرنسية عن حزب "الجمهوريين" اليميني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ioza

حذر فرانسوا فيون، المرشح للرئاسة الفرنسية عن حزب "الجمهوريين" اليميني، الغرب وروسيا من الانزلاق إلى مواجهة مباشرة، غداة توجيه واشنطن ضربة صاروخية إلى سوريا.

وفي تصريحات أدلى بها خلال جولته الدعائية الانتخابية، قال فيون: "هذه الضربات الأمريكية التي يمكن تفسيرها بالغضب من الهجمات الكيميائية، يجب ألا تقود إلى مواجهة مباشرة بين قوى الغرب (من جهة) وقوى روسيا وإيران (من جهة أخرى)، فمن شأن ذلك أن يكون أمرا بالغ الخطورة".

واعتبر فيون أن على فرنسا وغيرها من الدول الأوروبية عدم الانضمام إلى نهج الولايات المتحدة إزاء سوريا، قائلا: "يجب أن تدرك جميع الدول مدى خطورة التدخل العسكري في منطقة الشرق الأوسط. وعلى فرنسا في هذه الظروف أن يعلو صوتها وأن تقوم بمبادرات خاصة بها، لا أن تتبع بدون تفكير سياسة واشنطن الخارجية، لا سيما وأن نهجها قد يتغير مع مرور الزمن".

ودعا المرشح السلطات الفرنسية إلى مطالبة مجلس الأمن الدولي بتحديد المسؤولين عن إعطاء الأوامر باستخدام السلاح الكيميائي في سوريا، وكشف نوع المادة السامة المستخدمة، وذلك تمهيدا لاتخاذ قرار بشان فرض عقوبات ضد "الأشخاص الذين ارتكبوا جريمة الحرب هذه".

وأضاف أن على فرنسا أيضا أن "تتحرك لدى الأمم المتحدة لإجلاس ممثلي روسيا وإيران والولايات المتحدة إلى طاولة الحوار، علما أنه ليس هناك شيء أكثر خطورة من نشوب مواجهة مباشرة بين الدول الكبرى. هذا ما ينبغي إنجازه، وهذه هي مهمة الرئيس الفرنسي اليوم، لأن غدا قد يكون الأوان قد فات".

وكان الجيش الأمريكي أطلق فجر اليوم الجمعة، 59 صاروخا من طراز توماهوك من مدمرتين للبحرية الأمريكية على مطار الشعيرات العسكري (طياس)، جنوب شرق مدينة حمص، وسط سوريا.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه أمر بقصف مطار الشعيرات الذي انطلق منه الهجوم الكيميائي على بلدة خان شيخون (محافظة إدلب)، حسب زعمه.

المصدر: وكالات روسية

قدري يوسف

فيسبوك 12مليون