ميركل: عدم تبني مجلس الأمن أي قرار حول خان شيخون "فضيحة"

أخبار العالم

ميركل: عدم تبني مجلس الأمن أي قرار حول خان شيخون المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ioty

وصفت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، عدم تبني مجلس الأمن الدولي بعد أي قرار بشأن حادث استخدام السلاح الكيميائي في خان شيخون السورية بـ"الفضيحة".

وقالت ميركل، في مؤتمر صحفي عقدته اليوم في مدينة باد-موسكاو عقب اجتماع لها مع رؤساء حكومات الولايات الشرقية الألمانية: "لقد كان هجوما بربريا ومن الضروري إجراء تحقيق فيه".

واعتبرت ميركل أن "هناك، للأسف، مؤشرات عديدة تدل على أن نظام بشار الأسد هو من يقف وراء" الهجوم المزعوم من خلال ذخائر الأسلحة الكيميائية، لافتة إلى أن تنفيذ مثل هذه العمليات يعد "جريمة حرب".

وشددت المستشارة الألمانية على أن "غياب أي قرار حتى الآن صادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول هذا الحادث فضيحة"، مشيرة إلى أن "هؤلاء الذين يعارضون تبني مثل هذا القرار عليهم أن يفهموا أنهم أيضا يتحملون المسؤولية".

وكانت المعارضة السورية قد اتهمت الطيران السوري بقصف بلدة خان شيخون الواقعة في محافظة إدلب بصواريخ كيميائية، زاعمة أن الهجوم أسفر عن مقتل 80 شخصا، من بينهم أطفال، وإصابة حوالي 200.  

لكن الجيش السوري نفى قطعيا شنه لأي قصف كيميائي على خان شيخون، قائلا في بيان رسمي إنه "لم ولن يستخدم تلك المواد في أي مكان أو زمان لا سابقا ولا مستقبلا".

أما وزارة الدفاع الروسية فأكدت توجيه الطيران السوري ضربة في المنطقة المذكورة، لكنها أشارت إلى أن كل الدلائل تؤكد أن مصدر التلوث كان في مستودع أسلحة كيميائية تابع للإرهابيين تم استهدافه خلال الغارة.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان