غوتيريش: قرار إسرائيل بناء مستوطنة جديدة مزعج

أخبار العالم

غوتيريش: قرار إسرائيل بناء مستوطنة جديدة مزعجالأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/io3c

أعلن ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بأن الأخير يشعر بخيبة أمل ويعرب عن انزعاجه من قرار إسرائيل بناء مستوطنة جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

قال دوجاريك في بيان بهذا الصدد: "أكد أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش مرارا أنه لا توجد خطة بديلة للفلسطينيين والإسرائيليين للعيش معا في سلام وأمان... يندد الأمين العام بجميع الأعمال الأحادية، مثل القرار الحالي، التي من شأنها أن تهدد السلام وتقوض حل الدولتين".

وأوضح البيان أن "الأنشطة الاستيطانية تعتبر غير قانونية حسب القانون الدولي وتشكل عقبة أمام السلام".

فيما بدت واشنطن أكثر تفهما لخطط إسرائيل للمستوطنة الجديدة التي من المزمع أن تقيم فيها حوالي 40 أسرة طردت من البؤرة الاستيطانية "عمونا" في فبراير الماضي لأنها بنيت من قبل مستوطنين إسرائيليين متشددين على أراض يملكها فلسطينيون.  

وأصدر البيت الأبيض بيانا هزيلا بهذا الخصوص يصف فيه القرار بأنه غير جيد بالنسبة لمفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفي السياق ذاته قال ممثل السويد في مجلس الأمن، أولوف سكوج، إنه يجب على المجلس المؤلف من 15 عضوا أن يرد على أحدث إعلان من إسرائيل بشأن المستوطنات".

وأضاف أولوف: "إلحاح الوضع والتدهور على الأرض ربما يستدعيان إجراء ما من قبل مجلس الأمن رغم أننا نعرف أنه ليس من السهل إيجاد توافق حول هذا الشأن".

يذكر أن مجلس الأمن الدولي أصدر قرارا في ديسمبر الماضي يطالب إسرائيل بوقف البناء الاستيطاني على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: وكالات

علي الخطايبة

فيسبوك 12مليون