اسكتلندا تحدد موعد استفتاء الاستقلال عن بريطانيا قبل يوم واحد من البريكست

أخبار العالم

اسكتلندا تحدد موعد استفتاء الاستقلال عن بريطانيا قبل يوم واحد من البريكسترئيسة وزراء اسكتلندا، نيكولا ستيرجن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/inka

يصوت نواب البرلمان الاسكتلندي الثلاثاء على مشروع تنظيم استفتاء حول الاستقلال عن بريطانيا وذلك قبل تفعيل إجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بيوم واحد.

وكان من المقرر أن يتم التصويت في البرلمان المحلي الذي يهيمن عليه الحزب الوطني الاسكتلندي المطالب بالاستقلال عن بريطانيا في هذه المسألة الأسبوع الماضي، ولكن تم تأجيل عملية التصويت بسبب الاعتداء الذي استهدف برلمان "وستمنستر" في لندن.
ويفترض أن يقر النواب بلا صعوبة خلال تصويت الثلاثاء المشروع إذ يحظى الحزب الوطني الاسكتلندي صاحب الأغلبية بدعم المدافعين عن البيئة، ما سيمكنه من تخطي معارضة المحافظين والعماليين الاسكتلنديين الذين يرفضون الاستقلال.
وبعد الحصول على إذن البرلمان، ينبغي أن تحصل رئيسة الوزراء نيكولا ستورجن، على الضوء الأخضر من البرلمان البريطاني وحكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي.
وتعتبر ماي أن خروج اسكتلندا في الوقت الحالي غير مناسب، وكانت قد صرحت في وقت سابق بأن إجراء استفتاء جديد بشأن استقلال اسكتلندا في الظروف الحالية غير المستقرة ليس عدلا، وذلك لعدم توفر المعلومات الضرورية لدى المصوتين لاتخاذ مثل هذا القرار الخطير، حسب تعبيرها.
ويمكن أن يكون استقلال اسكتلندا بداية تفكيك المملكة المتحدة.

المصدر : ا ف ب

علي يوسف

فيسبوك 12مليون