حركة كردية معارضة تطلب دعما إسرائيليا لمواجهة إيران

أخبار العالم

حركة كردية معارضة تطلب دعما إسرائيليا لمواجهة إيرانسياماند معيني نائب رئيس حزب الحياة الحرة الكردستاني (حركة "بجاك" المعارضة لإيران)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ini3

طلب سياماند معيني نائب رئيس حزب "الحياة الحرة" الكردي المعارض في إيران "حركة بجاك"، طلب من إسرائيل دعم نضال الحزب من أجل مواصلة القتال ضد إيران، مؤكدا أن إيران "دولة استبدادية".

وقال سياماند معيني في مقابلة مع صحيفة "جيروزليم بوست" العبرية، الإثنين، إنه يجب على تل أبيب أن تدعم معركة الأكراد ضد السلطات الإيرانية، مشيرا إلى وجود تنسيق قوي بين الجماعات والحركات الإيرانية المناهضة للنظام.

وأوضح القيادي الكردي المعارض أن حركة "بجاك" لجأت في بداية تأسيسها إلى الطرق السلمية للمطالبة بحقوق الشعب الكردي في إيران، لكن السلطات الإيرانية واصلت اتباع سياسة الإنكار المتعمد واتخذت أساليب قمعية ضدهم، ما دفعهم لحمل السلاح، بحسب ما جاء على لسانه.

وأشار سياماند معيني إلى أن إيران لا تعطي الفرصة للأقليات فيها لتعيش حياة حرة وكريمة، معتبرا أن البطالة والفساد والعوز وانتشار الدعارة ظواهر تفاقمت في إيران، بسبب الأزمة الاقتصادية الناجمة عن عدم جدية مسؤولي الدولة في إصلاح الأوضاع.

واشتكى نائب رئيس حزب "الحياة الحرة" الكردستاني "بجاك" من استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في بلاده، بما في ذلك إعدام السجناء السياسيين من مختلف القوميات على مدى عقود من الزمن.

وعلى الصعيد الخارجي، قال سياماند معيني إن إيران تدخلت في عدة بلدان على المستوى الإقليمي، من أجل إنشاء مناخ غير آمن وتشكيل أرض خصبة للإرهاب، حسب زعمه.

المصدر: صحيفة "جيروزليم بوست"

ياسين بوتيتي