كييف تطالب بمنح أوكرانيا وضع حليف لواشنطن خارج الناتو

أخبار العالم

كييف تطالب بمنح أوكرانيا وضع حليف لواشنطن خارج الناتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/imtj

صادق البرلمان الأوكراني (رادا) 22 مارس/ آذار على خطاب مخصص للكونغرس الأمريكي، حول تطوير علاقات الشراكة في المجال الأمني بين البلدين خارج إطار الناتو.

وجاء في مذكرة توضيحية ملحقة بالوثيقة :" نتوجه إلى الكونغرس الأمريكي  بطلب النظر في إمكانية توقيع اتفاقية دفاع مشترك ومنح أوكرانيا وضع الحليف الأساسي للولايات المتحدة خارج إطار حلف الناتو".

وأُشير في الوثيقة إلى أن منح مثل هذا الوضع لأوكرانيا حق سيادي بالنسبة للولايات المتحدة ولا يتطلب موافقة حلفاء آخرين لها كما هو الحال في طلب عضوية حلف شمال الأطلسي.

وذكرت الوثيقة أن الولايات المتحدة وقعت اتفافيات تحالف ثنائية من هذا النوع خارج إطار حلف الناتو مع دول مهددة  بالعدوان مثل كوريا الجنوبية، وأفغانستان ، أو إسرائيل ، واتفاقيات مماثلة مع دول مستقرة وتعيش في حالة سلم مثل استراليا ونيوزلندا واليابان.

وهذه المبادرة جاءت من الكتل البرلمانية لحزب"الجبهة الشعبية" و" تجمع بيترو بوروشينكو" و "الحزب الراديكالي" .

ويتعين على رئيس البرلمان أن يقوم بتسليم نص الوثيقة لوزراة الخارجية الأوكرانية لتقوم بإرسالها للإدارة الأمريكية عبر الأُطر الدبلوماسية. 

ويشار في هذا الصدد إلى أن كييف لجأت لهذه الخطوة بعد أن حالت الشروط الصعبة للناتو دون تلك الرغبة ، وذلك لأسباب تتعلق بالفرق الشاسع بين المستوى العسكري للجيش الأوكراني من حيث التسليح والكفاءة فضلا عن اللوائح الداخلية لحلف شمال الأطلسي التي تحول دون قبول عضوية أي دولة جديدة لها نزاعات على أراض مع دول أخرى، وأوكرانيا منذ العام 2014 تعتبر أن القرم جزء من أراضيها رغم أن شبه جزيرة القرم انضمت قانونيا إلى روسيا في العام ذاته بناء على نتائج استفتاء شعبي للسكان المحليين لشبه الجزيرة.

المصدر: تاس 

علي الخطايبة