إسرائيل تدين قرار عباس منح ريما خلف أعلى وسام شرف فلسطيني

أخبار العالم

إسرائيل تدين قرار عباس منح ريما خلف أعلى وسام شرف فلسطينيالمتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/imdg

دانت إسرائيل، قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس، منح أعلى وسام شرف لريما خلف، الأمينة التنفيذية المستقيلة للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة.

وقال أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان يوم الأحد 19 مارس/آذار، إن إسرائيل  "تدين بشدة، قرار الرئيس الفلسطيني".

واتهم جندلمان ريما خلف الأمينة التنفيذية المستقيلة، بأنها "أصدرت تقريرا مفبركا وكاذبا حول إسرائيل رفضه الأمين العام للأمم المتحدة وطالب بسحبه".

واعتبر جندلمان أن منح وسام الشرف لخلف، هو "دليل آخر ليس فقط على قيام عباس بدعم جهات متطرفة، بل أيضا على شنه حربا دبلوماسية ضد إسرائيل".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد هاتف السبت الماضي، ريما خلف، وأبلغها بقراره تقليدها أعلى وسام فلسطيني، "تقديرا لشجاعتها، ودعمها ووقوفها إلى جانب شعبنا وقضيته العادلة".

واعتبر الرئيس الفلسطيني أن الموقف الذي اتخذته ريما خلف "يظهر إنسانيتها وقيمها الحقيقية، وتمسكها بما ينص عليه القانون الدولي والقيم الإنسانية، ورفضها البقاء في منصب دون حرية كاملة لكشف حقائق ترتكز على الوضع الإنساني الذي يعيشه الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي".

وكانت الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) ريما خلف قدمت استقالتها من منصبها، على خلفية مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لخلف بسحب تقرير اللجنة الذي يتهم إسرائيل بتطبيق العنصرية على الشعب الفلسطيني وذلك استجابة لمطالب وضغوط إسرائيلية وأمريكية، حسبما أفادت وسائل إعلام، نقلا عن مصادر دبلوماسية.

المصدر: وكالات

نادر همامي