نائب عربي في الكنيست يوافق على سجنه عامين

أخبار العالم

نائب عربي في الكنيست يوافق على سجنه عامينعضو الكنيست العربي النائب باسل غطاس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/im6n

طالبت النيابة العامة الإسرائيلية عضو الكنيست العربي النائب باسل غطاس بالاستقالة من الكنيست وقضاء فترة سنتي سجن، بعد اعترافه بتهريب هواتف جوالة إلى سجناء فلسطينيين.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان لها يوم الجمعة 17 مارس/آذار، إن النيابة "توصلت إلى اتفاق مع النائب غطاس لتخفيف الحكم والعقوبة عليه وسيفرض عليه السجن الفعلي لعامين والسجن مع وقف التنفيذ وستحدد المحكمة هذه الفترة".

من جانبه أكد الغطاس الاتفاق، وقال في بيان إن ما فعله "كان شخصيا ونابعا من مواقفه الإنسانية والضميرية والأخلاقية تجاه الأسرى، وأنه على أتم الاستعداد لتحمل كامل المسؤولية عن ذلك".

ورفعت لجنة في الكنيست في نهاية 2016 الحصانة عن باسل غطاس (60 عاما) ممثل حزب التجمع الوطني الديمقراطي، وضمن القائمة العربية المشتركة لاتهامه بنقل 12 هاتفا وشرائح هواتف نقالة لمعتقلين فلسطينيين.

وأظهرت تسجيلات لكاميرات السجن، بثتها كل القنوات الإسرائيلية، غطاس وهو يسلم السجناء مغلفات يخرجها من معطفه.

وعثر أمن السجون الإسرائيلية على هواتف خلوية صغيرة بحوزة الأسيرين وليد دقة وباسل البزرة في سجن كتسيعوت النقب بعد زيارة غطاس مباشرة.

ويقدر عدد العرب في إسرائيل بمليون و400 ألف نسمة يتحدرون من 160 ألف فلسطيني بقوا في أراضيهم بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948. وهم يشكلون 17.5% من السكان ويعانون من التمييز خصوصا في مجالي الوظائف والإسكان.

المصدر: القدس العربي

نادر همامي