ستولتنبرغ يحث تركيا والنمسا على حل خلافهما

أخبار العالم

ستولتنبرغ يحث تركيا والنمسا على حل خلافهماالأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/im5x

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ الجمعة 17 مارس/ آذار النمسا وتركيا إلى حل خلافاتهما الدبلوماسية التي أدت إلى توقف بعض برامج التعاون بين الحلف وتركيا.

وقال ستولتنبرغ خلال زيارته العاصمة الدنماركية كوبنهاغن في معرض إجاباته على أسئلة الصحفيين بهذا الخصوص، موجها كلامه لحكومتي النمسا وتركيا: "إنه موقف مؤسف للغاية ويعني أن بعض برامج التعاون لا يمكن بدؤها... نحثهم بقوة على حل خلافهما حتى لا يؤثر سلبا على التعاون".

وقادت النمسا العام الماضي دعوات لوقف محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. كما وجهت فيينا انتقادات علنية شديدة اللهجة للسياسيين الأتراك الذين يسعون مؤخرا لتنظيم مسيرات في دول أوروبية.

وقامت أنقره بالانسحاب من بعض أشكال التعاون مع حلف الناتو، مبررة إقدامها على هذه الخطوة الاحتجاجية بسبب التصرفات النمساوية ضد تركيا داخل الاتحاد الأوروبي.

والنمسا على عكس تركيا ليست عضوا في حلف شمال الأطلسي لكنها تتعاون مع الحلف ضمن اتفاقيات تعاون مبرمة بين الجانبين.

وتأتي انتقادات النمسا العلنية للسياسيين الأتراك تضامنا مع إجراءات قامت بها كل من هولندا وألمانيا والنمسا والسويسرا والدنمارك تمنع المسؤولين الأتراك من المشاركة في مسيرات للجاليات التركية للترويج للاستفتاء الشعبي العام المزمع إجراؤه في تركيا في الـ16 من أبريل/ نيسان المقبل، من أجل التصويت على توسيع صلاحيات رئيس الدولة. 

المصدر: رويترز

علي الخطايبه

فيسبوك 12مليون