زاخاروفا توضح طبيعة نداء يانوكوفيتش لموسكو

أخبار العالم

زاخاروفا توضح طبيعة نداء يانوكوفيتش لموسكوفيكتور يانوكوفتيش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/im5q

قدمت وزارة الخارجية الروسية توضيحا حول طبيعة النداء الذي وجهه الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش لموسكو عام 2014، بطلب إرسال قوات إلى أوكرانيا.

وعاد موضوع النداء الذي وجهه يانوكوفيتش إثر الإطاحة به بانقلاب في فبراير/شباط عام 2014، إلى الواجهة مجددا، بعد أن بدأت محكمة أوكرانية بالنظر في قضية رفعت ضد الرئيس السابق بتهمة "الخيانة العظمى".

وفي هذا السياق، سُئل دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، قبل أيام، عن طبيعة "الرسالة" التي بعث بها يانوكوفيتش، لكنه فاجأ الجميع، عندما نفى تلقي الكرملين مثل هذه الرسالة على الإطلاق.

وأوضحت ماريا زاخاروفا، الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، الجمعة 17 مارس/آذار، أن الوثيقة التي وقع عليها يانوكوفيتس، كانت عبارة عن بيان، ولم تكن رسالة من رئيس دولة إلى رئيس دولة أخرى، ولذلك لم يسجل تلقيها بشكل رسمي من قبل الديوان الرئاسي الروسي، وشددت قائلة: "يدور الحديث ليس عن رسالة، بل عن بيان، ولم ينفِ يانوكوفيتش أبدا التوقيع عليه".

وأكدت الدبلوماسية الروسية أنه من هذا البيان بالذات سرد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة نداء يانوكوفتيش أمام أعضاء مجلس الأمن في الـ4 مارس/آذار عام 2014. وتابعت أن  البيان وزع آنذاك كوثيقة رسمية في مجلس الأمن.

وكانت وسائل إعلام قد نشرت صورا لهذه الوثيقة في يناير/كانون الثاني الماضي. وجاءت الوثيقة المسربة باسم "بيان"، ويطلب فيها يانوكوفيتش من موسكو إرسال وحدات من الجيش الروسي إلى أوكرانيا من أجل استعادة حكم القانون والسلام والنظام العام والاستقرار وحماية سكان البلاد.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك