موسكو: لدينا أسئلة حول الأنشطة العسكرية في اليابان

أخبار العالم

موسكو: لدينا أسئلة حول الأنشطة العسكرية في اليابانتدريبات عسكرية في اليابان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/im57

أكدت موسكو استعدادها لمناقشة موضوع نشر فرقة من الجيش الروسي في جزر الكوريل، لكنها اشترطت لذلك بحث بعض الأنشطة العسكرية اليابانية التي تثير تساؤلات لدى الجانب الروسي.

وقال إيغور مورغولوف، نائب وزير الخارجية الروسي، في مقابلة مع وكالة "جي جي برس" اليابانية"، نشرت الجمعة 17 مارس/آذار، إن موضوع القوات الروسية في جزر الكوريل، يمكن طرحه في المحادثات المرتقبة في طوكيو في 20 مارس/آذار بين وزراء الدفاع والخارجية لروسيا واليابان .

و شدد مورغولوف أنه على الشركاء اليابانيين أن يكونوا مستعدين لتقديم إيضاحات حول الأنشطة العسكرية في اليابان التي تثير أسئلة لدى الجانب الروسي. وامتنع الدبلوماسي الروسي عن التعليق بالتفاصيل على الإجراءات التي يتخذها الجيش الروسي لتعزيز القدرات الدفاعية في تلك المنطقة، موضحا أن ذلك من صلاحيات وزارة الدفاع الروسية. وتابع قائلا: "سأشير إلى الشيء الرئيسي فقط وهو كون تلك الإجراءات من الحقوق السيادية للاتحاد الروسي".

وكانت روسيا واليابان قد بدأتا بالتقارب من أجل تسوية قضية جزر الكوريل المتنازع عليها بينهما، والتي تحول دون التوقيع على اتفاقية السلام بين الدولتين منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية. واتفقت موسكو وطوكيو على حزمة من الخطوات لإطلاق مشاريع اقتصادية مشتركة في تلك الجزر، لكن طوكيو عبرت عن قلقها العميق من إجراءات وزارة الدفاع الروسية لتعزيز القدرات الدفاعية في تلك المنطقة، بما فيها جزر الكوريل.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك