مصدر أمريكي يتخطى البروتوكول بكشفه علنا سبب وفاة تشوركين!

أخبار العالم

مصدر أمريكي يتخطى البروتوكول بكشفه علنا سبب وفاة تشوركين!ضريح فيتالي تشوركين في موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ilbu

كشف مصدر مجهول في نيويورك بشكل غير رسمي ولا يتفق مع البروتوكول الدبلوماسي، عن أن نوبة قلبية هي التي أدّت الشهر الماضي لوفاة ممثل روسيا الدائم في الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين.

وعلى الرغم من وعد إدارة الفحص الطبي في مدينة نيويورك، بعدم نشر أي معلومات أو استنتاجات بشأن أسباب وفاة تشوركين، عملا بمبدأ الحصانة الدبلوماسية والقانون الدولي ومقتضيات البروتوكول الدبلوماسي، كشف مصدر مجهول في مكتب عمدة المدينة لوكالة الأنباء الأمريكية أسوشيتد برس، أن الدبلوماسي الروسي توفي بنوبة قلبية مفاجئة.  

ورفض المصدر المذكور الكشف عن اسمه استنادا إلى حقيقة أنه لم يكن مخولا بالتحدث علنا عن هذا الموضوع الحسّاس.

ونقلت الوكالة عن المصدرالمجهول في بلدية نيويورك قوله: "ممثل الاتحاد الروسي لدى الأمم المتحدة، الذي تدهورت حالته الصحية بشكل حاد في مكتبه الشهر الماضي توفي بنوبة قلبية، وليس هناك اشتباه بوجود عنصر إجرامي" تسبب في وفاته.

وكانت إدارة الفحص الطبي في مدينة نيويورك قد أعلنت في وقت سابق، أنها لن تنشر أي استنتاج بشأن أسباب وفاة تشوركين، وقالت إن الإدارة القانونية لبلدية نيويورك أعطت أمرا إلى مكتب الطب الشرعي بعدم الكشف علنا ​​عن أسباب وفاة السفير تشوركين.

وأشارت جوليا بولسر، المتحدثة باسم إدارة الفحص الطبي في نيويورك، إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية أبلغتهم أن "الحصانة الدبلوماسية التي كان يتمتع بها السفير تشوركين، تستمر حتى لما بعد وفاته".

ورحبّت البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة بهذا الموقف، وأكدّت أن هذا القرار يتفق مع مبادئ الحصانة الدبلوماسية والقانون الدولي.

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إنها وجهت "طلبا عاجلا" إلى الولايات المتحدة لتبليغ جميع المعلومات حول هذه المسألة من خلال القنوات الرسمية من أجل تجنب التخمينات والاستنتاجات في وسائل الإعلام.

وعبرت وزارة الخارجية الروسية، في وقت سابق، عن استيائها من تسريب معلومات عن التحقيق في أسباب وفاة مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إلى الصحافة. ودعت الناطقة باسم الوزارة واشنطن إلى تسليم مثل هذه المعلومات للجانب الروسي عبر قنوات رسمية بدلا من تسريبها إلى الصحافة. وأصرت زاخاروفا على هذا الطلب، موضحة أن الجانب الأمريكي ملزم باحترام المعايير الإنسانية المعتمدة في هذا المجال، بالإضافة إلى ضرورة تجنب أي تلاعب بالمعلومات قد يثير انزعاج عائلة الفقيد.

وتوفي تشوركين الذي، شغل منصب الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة منذ 8 أبريل/ نيسان 2006، يوم 20 فبراير/شباط الماضي قبل يوم واحد من عيد ميلاده الخامس والستين.

ومنح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السفير تشوركين، الذي عرف بدفاعه العنيد والشرس عن مصالح ومواقف روسيا في المنظمة الدولية، وسام الشجاعة بعد وفاته. وأعرب العديد من زعماء العالم عن تعازيهم بوفاة هذا النجم الدبلوماسي الكبير، بمن فيهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

المصدر: تاس + نوفوستي

سعيد طانيوس