إيران تستعد للإعلان عن منجزات نووية جديدة

أخبار العالم

إيران تستعد للإعلان عن منجزات نووية جديدة رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/il7j

صرح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، الخميس 9 مارس/آذار، بأنه سيتم الإعلان عن أنباء سارة حول منجزات نووية جديدة.

وقال صالحي، خلال تصريحات صحفية، إن الإعلان عن العديد من المنجزات النووية التي ستسر الإيرانيين سيتم في اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية، يوم 9 أبريل/نيسان القادم.

وأضاف: "إيران بذلت كل مساعيها للالتزام بتعهداتها، والعمل بحيث يتم تثبيت حقوقها"، وتابع: "إن تعاون إيران مع الوكالة كان لغاية اليوم ممتاز ونأمل باستمرار هذه الوتيرة".

وأكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أنه لا توجد أي مشاكل تدعو طهران للقلق، خاصة لو التزم الجميع بما جاء في الاتفاق النووي، والبروتوكول الإضافي، واتفاق الضمانات.

وقال إن كل احتياطات إيران من اليورانيوم تمثل 550 طنا وكله مستورد من الخارج، وأردف: "منذ بداية التنقيب عن اليورانيوم واستخراجه داخل البلاد إلى اليوم، أنتجنا 100 طن ليبلغ الاجمالي 650 طنا".

وأشار صالحي إلى أن إيران تمكنت بعد الاتفاق النووي من زيادة 384 طنا من الكعكة الصفراء إلى هذه الكمية. وأعرب عن أمله بايصال حجم اليورانيوم المنتج في البلاد إلى 5 أضعاف، قائلا: "لو تقدمت الأنشطة وفق البرنامج، وجرى توفير المصادر المالية اللازمة، سنقوم خلال العام القادم بإنتاج ما بين 40 إلى 50 طنا من اليورانيوم".

وحول شراء 900 طن من الكعكة الصفراء، قال: "كانت لنا مذكرة تفاهم مع مونيز ومجموعة "5+1"، وفي آخر اجتماع معه تم تأكيد وتوقيع هذه المذكرة. لكن للأسف، نكثت إحدى هذه الدول، بريطانيا، بعهدها وهو الأمر الذي تتم متابعته من قبل وزارة الخارجية".

وأضاف: "لو تم تفعيل هذه المذكرة سيضاف نحو 900 طن من الكعكة الصفراء إلى احتياطياتنا".

المصدر: فارس

رُبى آغا