"دونيتسك الشعبية" تتهم كييف بقصف مكثف لأراضيها

أخبار العالم

مبان سكنية في دونيتسك تضررت من القصف الأوكراني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/il5t

أعلنت وزارة الدفاع في جمهورية "دونيتسك الشعبية" (المعلنة من طرف واحد) أن القوات الأوكرانية أطلقت أكثر من 350 قذيفة على أراضيها خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقال إدوارد باسورين، المتحدث باسم الوزارة، الخميس 9 مارس/آذار إن 57 حالة خرق وقف إطلاق النار من قبل القوات المسلحة الأوكرانية تم رصدها خلال الفترة الزمنية المذكورة.

وأوضح باسورين أن الجيش الأوكراني استخدم المدفعية الثقيلة 84 مرة، ومدافع هاون 276 مرة، وعربات نقل المشاة والعربات المصفحة 55 مرة، وقاذفات القنابل والأسلحة الخفيفة 543 مرة.

وأضاف أن عمليات القصف وإطلاق النار استهدفت 16 بلدة وضواحي مدينة دونيتسك.

نقل راجمات "غراد" الأوكرانية إلى خط التماس

فيما قالت شرطة جمهورية "لوغانسك الشعبية" (معلنة من طرف واحد هي الأخرى في جنوب شرق أوكرانيا) إن القوات الأوكرانية تنقل راجمات الصواريخ "غراد" إلى خط التماس بين طرفي النزاع في المنطقة.

وقال أندريه ماروتشكو، المتحدث باسم الشرطة، إن 12 من هذه المنظومات تم نقلها مؤخرا إلى عدد من البلدات، إضافة إلى نقل الجيش الأوكراني كميات إضافية من الأسلحة إلى خط التماس.

وأعلن كلا طرفي النزاع الأوكراني، أوائل شهر يناير/كانون الثاني الماضي، عن تفاقم التوتر الأمني في منطقة دونباس (جنوب شرق أوكرانيا)، حيث يتبادل الجانبان الاتهامات بتكثيف القصف ومحاولات خرق خط التماس بالقرب من مدينة دونيتسك.

وفي أبريل/نيسان 2014 شنت سلطات أوكرانيا عملية عسكرية ضد جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك "الشعبيتين" اللتين أعلنتا استقلالهما عن كييف من جانب واحد احتجاجا على الانقلاب في أوكرانيا في فبراير/شباط من العام نفسه. وأودى النزاع المسلح منذ بدايته وحتى يومنا هذا بحياة أكثر من 10 آلاف شخص، وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة.

المصدر: وكالات

قدري يوسف