ماذا لو طلب الأسد عقد لقاء جماهيري في تركيا؟

أخبار العالم

ماذا لو طلب الأسد عقد لقاء جماهيري في تركيا؟بشار الأسد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/il3s

تساءل النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، محرم إينجا، عن موقف سلطات بلاده في حال طالب الرئيس السوري، بشار الأسد، عقد لقاء جماهيري لأنصاره في إسطنبول.

واستذكر النائب، الأربعاء 8 مارس/آذار، تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بشأن الرئيس الأسبق لقبرص الشمالية، رؤوف دنكتاش، قائلا: "ماذا قال أردوغان عن دنكتاش؟ قال له: لا تأتِ إلى تركيا لتتحدث، بل اذهب إلى دولتك ومارس السياسة هناك. أنا لا أطالب بفرض حظر، لكني فقط أريد تذكيرهم بهذا. ألمانيا بها آلاف الروس. ماذا سيحدث إن قدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وطالب بعقد لقاء جماهيري في ألمانيا؟ لن أذهب إلى الخارج. قبل واقعة بكر بوزداغ كنت قد قررت أنني سأجوب تركيا فقط".

وأضاف النائب أن أردوغان يتبع سياسات الاستفزاز ولهجة التصعيد في علاقات بلاده مع ألمانيا وباقي دول الاتحاد الأوروبي.

وقال " لم يكتف بما فعله في سوريا والعراق والمنطقة وهو يجري خلف أحلام السلطنة العثمانية وها هو الآن يستعدي ألمانيا الدولة الأهم في الاتحاد الأوروبي بعد ما وصف ممارساتها بالنازية وغير الديمقراطية".

يذكر أن اعتقال السلطات التركية للصحفي الألماني، دنيز يوجال، قد تسبب في توتر العلاقات بين البلدين، حيث قامت السلطات الألمانية بإلغاء مؤتمرات الوزراء الأتراك في ألمانيا ما دفع أردوغان إلى تشبيه الموقف الألماني بممارسات ألمانيا النازية.

المصدر: وكالات

رُبى آغا