كازاخستان.. تعديلات دستورية تطال " يلباسي" الدولة

أخبار العالم

كازاخستان.. تعديلات دستورية تطال مبنى برلمان كازاخستان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikpv

أقر برلمان كازاخستان بالقراءة الأخيرة الاثنين 6 مارس/آذار تعديلات على دستور البلاد حول إعادة توزيع الصلاحيات بين فروع السلطة وتأكيد وضع رئيس الجمهورية "مؤسس الدولة المستقلة".

وتنص الصيغة الجديدة للبند الثاني من المادة الـ91 لدستور كازاخستان على أن "استقلال الدولة ومركزيتها ووحدة أراضيها ونظام الحكم فيها، والتي يقرها الدستور، وكذلك المبادئ الأساسية للجمهورية التي وضعها مؤسس الدولة المستقلة الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان – "يلباسي" (لقب "رئيس الدولة" بالكازاخية) ووضعه، غير قابلة للتغيير".

كما تسمح التعديلات بإسقاط الجنسية عن مواطني كازاخستان بحكم قضائي فقط في حال ارتكابهم جرائم إرهابية أو غيرها من الجرائم الخطرة التي تلحق أضرارا كبيرة بمصالح البلاد الحيوية.

وتنص التعديلات أيضا على السماح لرئيس البلاد بالتوجه إلى المجلس الدستوري للنظر في عمل القوانين السارية المفعول.

يذكر أن الرئيس نور سلطان نزاربايف أحال الأسبوع الماضي إلى البرلمان مجموعة من التعديلات على الدستور تقضي بنقل بعض صلاحيات الرئيس إلى الفروع الأخرى من السلطة.

وقال نزاربايف إن هذه التعديلات ستسمح بتعزيز دور البرلمان والحكومة وإصلاح عمل أجهزة الأمن والسلطة القضائية إضافة إلى تأكيد عدم تغيير مبادئ استقلال البلاد ووحدتها ونظام الحكم فيها.

والجدير بالذكر أن التعديلات الدستورية تقضي بأن رئيس الوزراء سيكون مسؤولا أمام الرئيس وكذلك البرلمان وبأن الحكومة ستقدم استقالتها بعد الانتخابات البرلمانية وليس بعد الانتخابات الرئاسية.

المصدر: "إنترفاكس-كازاخستان"

ياسين المصري

فيسبوك 12مليون