الهند تستقبل الدلاي لاما في منطقة متنازع عليها مع الصين

أخبار العالم

الهند تستقبل الدلاي لاما في منطقة متنازع عليها مع الصينالدلاي لاما الزعيم الروحي للتبت الصينية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikeo

أعلنت الحكومة الهندية الجمعة 3 مارس/ آذار أن ممثلين عنها سيجتمعون بالزعيم الروحي للتبت الدلاي لاما، خلال زيارته الدينية لولاية أروناتشال براديش الهندية في أبريل المقبل.

وأوضح مسؤول هندي بأن الحكومة لن تمنع الدلاي من السفر إلى أي منطقة في البلاد مبررا ذلك بأن الهند بلد علماني ويقف على مسافة واحدة من جميع الأديان. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لو كانغ، للصحفيين في هذا الصدد: "تمارس عصبة الدلاي لاما منذ فترة طويلة أنشطة انفصالية مناهضة للبلاد وبالنسبة لقضية الحدود بين الصين والهند فإن لها تاريخا من الأداء المشين".

ونوه كانغ إلى أن هذه الزيارة ستلحق ضررا كبيرا بالعلاقات بين البلدين وحذر نيودلهي من أن توفر له منبرا لممارسة أنشطة مناهضة للصين.

يشار إلى أن بكين تصف ولاية أروناتشال براديش التي تسيطر عليها الهند والواقعة في شرق جبال الهيمالايا "بالتبت الجنوبية" ونددت بزيارات الزعماء الأجانب لها وأيضا الهنود باعتبارها محاولات لتعزيز مزاعم نيودلهي بأحقيتها في السيادة عليها.

وقد أبدت الحكومة الهندية إمتعاضها في أوقات سابقة، بسبب موقف الصين المتكرر الرافض لإدراج اسم مسعود الأزهر، زعيم إحدى الجماعات الباكستانية على اللائحة السوداء للأمم المتحدة، بطلب رسمي من الحكومة الهندية.

وبررت بكين رفضها هذا، انطلاقا من أنها تحرص على التعامل مع الأمور المتعلقة بإدراج أي شخص أو منظمة على اللائحة السوداء بمنتهى الموضوعية وبناء على وقائع وأسس ملتزمة بالقواعد والقرارات المقرة من قبل مجلس الأمن الدولي.

المصدر : رويترز

علي الخطايبه