قناة كندية: طيارونا مستعدون لإسقاط طائرات الركاب التي قد يختطفها إرهابيون

أخبار العالم

قناة كندية: طيارونا مستعدون لإسقاط طائرات الركاب التي قد يختطفها إرهابيونتفجيرات الـ11 من سبتمبر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ik8q

أفادت قناة CBC الكندية بحصولها على نسخة عن وثائق وصفتها بالسرية تتيح للطيارين الحربيين إسقاط أي طائرة مدنية يختطفها الإرهابيون تفاديا لتكرار مأساة الـ11 من سبتمبر في نيويورك.

وذكرت القناة أن الوثائق السرية التي حصلت عليها تعود لعام 2015 وأنه جرى تسليمها من الجهات المعنية للجرنال جوناثان فانسو في أعقاب تعيينه في العام المذكور رئيسا لهيئة الأركان الكندية.

ولفتت CBC النظر إلى أن الغاية من تبني القرارات من هذا القبيل، تكمن في تفادي تكرار اعتداءات الـ11 من سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، وصد الخطر الإرهابي الذي قد يتمثل في اختطاف طائرات مدنية وتوجيهها إلى مواقع البنى التحتية والتجمعات البشرية في البلاد.

وأشارت القناة إلى أن اتخاذ قرار إسقاط الطائرات المشبوهة، سوف يندرج حسب الوثائق التي حصلت عليها، ضمن مهام الحكومة وشخصيات عسكرية مختصة وجهات أمنية معنية.

يذكر أن مدينة نيويورك الأمريكية كانت قد تعرضت في الـ11 من أيلول/سبتمبر 2001 لسلسلة من الاعتداءات الإرهابية لم تشهدها الولايات المتحدة في تاريخها، حيث تم تحويل اتجاه أربع طائرات مدنية عن مسارها وتوجيهها إلى برجي مركز التجارة العالمية في منهاتن، والبنتاغون مقر وزارة الدفاع الأمريكية.

وأدت الاعتداءات الإرهابية هذه إلى مقتل 2973 شخصا وفقدان 24 آخرين، إضافة إلى آلاف الجرحى والمصابين وحالات الاختناق الناجمة عن استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة التي انبعثت من أماكن انفجار الطائرات.

المصدر: CBC

صفوان أبو حلا