أستراليا تحاكم عامل كهرباء طور أسلحة لصالح "داعش"

أخبار العالم

أستراليا تحاكم عامل كهرباء طور أسلحة لصالح
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ijxt

كشفت صحيفة " The Australian " عن توجيه تهم إلى عامل كهرباء أسترالي قدم استشارات ومساعدة لتنظيم "داعش" الإرهابي حول سبل تطوير أنظمة ليزر وصواريخ بعيدة المدى.

وحسب الصحيفة، مَثُل المتهم هيثم ذهب، البالغ من العمر 42 عاما، أمام المحكمة المحلية في مدينة يونغ بولاية ويلز الجنوبية، الثلاثاء 28 فبراير/شباط، بتهمتين متعلقتين بقضايا إرهاب، قد تؤديان لسجنه مدى الحياة، وكذلك بتهمة رفض الاستجابة لطلب تقديم المساعدة في الحصول على بيانات.

وكان رئيس الوزراء الأسترالي، مالكولم تورنبول، قد قال، الثلاثاء، إن اعتقال ذهب جاء في إطار قضايا إرهاب، لكنه نفى وجود أي مخطط لشن هجمات داخل البلاد.

وأوضح تورنبول أن المشتبه به عمل على تزويد تنظيم "داعش" الإرهابي بقدرات تقنية متطورة كان من شأنها أن تساعد الإرهابيين في رصد صواريخ وكذلك في الشروع بإنتاجها.

بدوره، قال وزير العدل، مايكل كينان، إن اعتقال ذهب جاء بعد تحقيق استمر 18 شهرا.

وكشف مسؤول في الشرطة أن المشتبه به كان يجري دراسات ويعمل على تصميم جهاز ليزري لصالح "داعش" لتمكين التنظيم من رصد الصواريخ الموجهة التي يستخدمها التحالف الدولي لضرب مواقع الإرهابيين في سوريا والعراق، كما أنه اشتغل على تصمم منظومات كان من شأنها أن تساعد الإرهابيين في تطوير صواريخ موجهة طويلة المدى.

المصدر: The Australian

اوكسانا شفانديوك