الخارجية الأمريكية تحذف رسالة تهنئة بفوز مخرج إيراني بالأوسكار بعد نشرها

أخبار العالم

الخارجية الأمريكية تحذف رسالة تهنئة بفوز مخرج إيراني بالأوسكار بعد نشرهاأمريكيان من أصل إيراني حضرا نيابة عن المخرج الفائز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ijxc

حذفت وزارة الخارجية الأمريكية رسالة تهنئة بفوز مخرج إيراني بجائزة أوسكار، بعد انتقاده لحظر السفر الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب.

ونشر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية الناطق باللغة الفارسية تغريدة على "تويتر" تهنئ الشعب الإيراني وأصغر فرهادي، مخرج فيلم "ذا سيلزمان"، بعد فوز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، يوم الأحد الماضي، وذلك وفق ما أظهرته صور للتغريدة جرى تداولها على "تويتر" قبل أن يتم حذفها.

وقاطع فرهادي مراسم تسليم جوائز أوسكار احتجاجا على قرار ترامب الصادر في يناير/كانون الثاني، والذي يمنع دخول الإيرانيين ومواطني ست دول أخرى ذات غالبية سكان مسلمة، مؤقتا، إلى الولايات المتحدة.

وقد علقت محاكم اتحادية تنفيذ أمر ترامب وتعمل الحكومة على إعداد أمر جديد.

واختار فرهادي أمريكيين اثنين من أصل إيراني، مهندسة وعالما سابقا بإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"، ليمثلاه في حفل جوائز الأوسكار.

وقرأت المهندسة أنوشه أنصاري التي اختارها فرهادي ممثلة له بيانا نيابة عنه يصف فيه حظر السفر بأنه "غير إنساني".

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في وقت لاحق، لقد تم نشر تغريدة تهنئة". وأضافت: "حذفنا التغريدة لاحقا، لتجنب أن يُفهم خطأ أن الحكومة الأمريكية تؤيد التعليقات التي وردت في كلمة تسلم الجائزة".

المصدر: رويترز

نادر همامي