بوتين ورحمن: القاعدة الروسية في طاجيكستان عامل مهم لأمن المنطقة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ijum

أعلن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والطاجيكي إمام علي رحمن أن القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان تعد عاملا مهما لتأمين الاستقرار في المنطقة.

وأعرب رئيسا البلدين في بيان مشترك صدر بعد مباحثات القمة الروسية الطاجيكية الاثنين 27 فبراير/شباط، عن استعداد الجانبين لمواصلة التعاون في هذا المجال وفقا للاتفاقية بشأن شروط عمل القاعدة العسكرية الروسية.

وأكد الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي مشترك عقد في العاصمة دوشنبه أن الرئيسين بحثا الوضع في أفغانستان وأكدا أهمية دعم هذا البلد المجاور لطاجيكستان في تحقيق الاستقرار والتنمية.

وقال إن البلدين اتفقا على تقديم الدعم لأفغانستان في تحريك المفاوضات من أجل تحقيق الوفاق الوطني.

وأكد بوتين أن روسيا وطاجيكستان اتفقتا على استخدام قدرات القاعدة العسكرية الروسية لحماية الحدود الطاجيكية الأفغانية، مشيرا إلى أن البلدين يشاطران القلق بشأن انتشار الجماعات الإرهابية، بما فيها تنظيم "داعش"، في أفغانستان، وكذلك زيادة الجرائم في هذا البلد وتهريب المخدرات منه.

ونص البيان المشترك على مواصلة جهود روسيا وطاجيكستان في مواجهة التحديات الأمنية وعلى أهمية تنسيق عمل أجهزة الأمن للبلدين وتطوير التعاون العسكري التقني.

كما أكد البيان عزم موسكو ودوشنبه على تعزيز التعاون في محاربة الإرهاب والتطرف ووقف تهريب المخدرات والأسلحة وغيرها من الأخطار، وركز على أهمية مكافحة الأيديولوجية المتطرفة ومنع تمويل الإرهاب.

يذكر أن الرئيس بوتين دعا نظيره الطاجيكي إلى زيارة روسيا في أي وقت يلائمه.

المصدر: + وكالات

ياسين المصري

فيسبوك 12مليون