معارض فنزويلي بارز يدعو من سجنه للتظاهر

أخبار العالم

معارض فنزويلي بارز يدعو من سجنه للتظاهرليوبولدو لوبيز (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iisv

دعا ليوبولدو لوبيز، المعارض الفنزويلي البارز، أنصاره إلى الاحتجاج إحياء للذكرى السنوية الثالثة لاعتقاله، بعد تثبيت عقوبة السجن بحقه لمدة 14 عاما بشكل نهائي.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن لوبيز قوله في تسجيل حصلت عليه وسائل الإعلام الجمعة 17 فبراير/شباط: "أختي، أخي الفنزويلي، نريد دعوتك إلى تظاهرة حاشدة في شوارع فنزويلا هذا السبت".

وتشير "فرانس برس" إلى أن المحكمة العليا في فنزويلا كانت قد أكدت الخميس إدانة لوبيز مؤسس حزب "الإرادة الشعبية" المعارض بتهمة التحريض على العنف خلال احتجاجات ضد الحكومة أدت إلى مقتل 43 شخصا عام 2014.

وقال خوان كارلوس غوتييريز، محامي المعارض لوبيز المسجون: "يستطيع لوبيز اللجوء إلى العدالة الدولية في حال أراد ذلك، في وقت لم يعد بإمكانه التقدم بأي طعن في فنزويلا.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، دعا الحكومة الفنزويلية إلى الإفراج "فورا" عن لوبيز، وذلك بعد لقائه الأربعاء في البيت الأبيض زوجة السياسي لوبيز الذي أصبح "رمزا لمناهضة التيار التشافيزي".

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر: "يجب على فنزويلا السماح لليوبولدو لوبيز، السجين السياسي وزوج ليليان تينتوري (...) بالخروج من السجن فورا".

وأرفق الرئيس الأمريكي تغريدته بصورة تظهره رافعا إبهامه وإلى جانبه تينتوري ونائب الرئيس الأمريكي مايك بنس والسناتور الجمهوري ماركو روبيو.

وأعادت تينتوري عقب ذلك، نشر تغريدة ترامب، وكتبت: "أشكر ترامب ونائبه على الوقوف مع الشعب الفنزويلي وتطلعاتنا لاستعادة الديموقراطية في بلادنا".

المصدر: أ ف ب

إياد قاسم