أنقرة تبني مسجدا في ميدان تقسيم قرب تمثال أتاتورك

أخبار العالم

أنقرة تبني مسجدا في ميدان تقسيم قرب تمثال أتاتورك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iiq8

شرعت الحكومة التركية الجمعة 17 فبراير/شباط، ببناء مسجد في ميدان تقسيم وسط إسطنبول، بحراسة قوات الشرطة، وذلك بعد جدل امتد لعقود بين مؤيدين ومعارضين لبناء المسجد.

وذكرت وكالة "رويترز" أن حفلا متواضعا أقيم لوضع حجر الأساس على أحد أطراف الميدان بوجود الشرطة المجهزة بمركبات مدرعة ودافع وخراطيم مياه.

وتشير الوكالة إلى أن الميدان شهد احتجاجات كبيرة مناهضة للحكومة في يونيو/حزيران 2013، عندما خرج مئات الآلاف إلى الشوارع للاحتجاج على خطة لبناء نسخة من ثكنة عثمانية داخل متنزه جيزي الملاصق للميدان.

ونوقشت خطط بناء مسجد في تقسيم على مدى عقود وجادل المؤيدون بأنه لا توجد أماكن عبادة كافية للمسلمين قرب واحد من أكثر مراكز المدينة ازدحاما.

ونقلت "رويترز" عن أحمد مصباح، رئيس حي باي أوغلو، الذي يقع فيه الميدان، قوله: "كشخص قضى حياته في تقسيم كنت أشعر دائما بغياب مسجد هنا.. أعرف أن كل المسلمين الذين يعيشون أو يأتون إلى باي أوغلو لديهم هذا الشعور".

ولفترة طويلة عمل أردوغان الذي شغل منصب رئيس بلدية إسطنبول في عقد التسعينات من أجل إقامة المسجد في تقسيم، حسبما أفادت الوكالة. لكن معارضين يعتبرون المشروع محاولة لإضفاء صبغة دينية أكبر على ميدان يوجد به النصب التذكاري لمؤسس الجمهورية العلمانية الحديثة كمال أتاتورك.

المصدر: رويترز

إياد قاسم

فيسبوك 12مليون