رئيس تركمانستان يقترب من الفوز بولاية ثالثة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ii1u

أغلقت مراكز الاقتراع في تركمانستان، في الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي، من يوم الأحد 12 فبراير/شباط، في عملية انتخاب رئيس الدولة.

وبحسب لجنة الانتخابات المركزية فقد أدلى نحو 3.4 مليون شخص (أي أكثر من 94% من الناخبين المسجلين) بأصواتهم في الانتخابات قبل ساعتين من إغلاق صناديق الاقتراع.

وكان المرشحون المسجلون التسعة لمنصب رئيس الدولة، بمن فيهم الرئيس الحالي قربان قولي بيردي محمدوف، من الأوائل الذين صوتوا في الانتخابات التي تابعها مراقبون محليون ودوليون.

وأفادت وسائل إعلام أن المعطيات الأولية تؤكد اقتراب رئيس تركمانستان قربان قولي بيردي محمدوف من الفوز بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية.

ويتولى بيردي محمدوف (59 عاما) السلطة في الجمهورية السوفيتية السابقة منذ عشر سنوات خلفا للرئيس صابر مراد نيازوف الذي حكم البلاد إلى أن توفي في 2006.

وعرف نيازوف باسم تركمان باشا، أي رئيس كل التركمان، فيما يشار كثيرا إلى بيردي محمدوف بلقب أركاداجغ، أي الحارس. وهناك تماثيل مطلية بالذهب للزعيمين في عشق أباد عاصمة تركمانستان.

وعدلت تركمانستان، العام الماضي، الدستور لإلغاء الحد الأقصى لعدد فترات الولاية التي يمكن أن يشغلها الرئيس، ما يمهد الطريق أمام بيردي محمدوف (59 عاما) ليكون رئيسا مدى الحياة.

وأصبح بيردي محمدوف، وهو طبيب أسنان، رئيسا قبل عقد من الزمن بعد أن شغل منصب وزير الصحة لمدة عشر سنوات قبل ذلك.

وتجري الانتخابات هذه المرة تحت إشراف عديد المنظمات الدولية، من تركيا والهند والصين وأفغانستان واليابان.

المصدر: وكالات

نادر همامي، قدري يوسف

فيسبوك 12مليون