ماي ستعبر لنتنياهو عن مخاوف لندن إزاء الاستيطان الإسرائيلي

أخبار العالم

ماي ستعبر لنتنياهو عن مخاوف لندن إزاء الاستيطان الإسرائيليرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igx8

ستطرح رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قضية الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة على نظيرها الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حسبما قالت المتحدثة باسم ماي، الخميس 2 فبراير/شباط.

وقالت المتحدثة إن رئيسة الوزراء ستعبر لنتنياهو، أثناء محادثاتهما في لندن، الاثنين 6 فبراير، عن مخاوف لندن بشأن زيادة أنشطة البناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة التي يريدها الفلسطينيون لإقامة دولة مستقلة عليها.

وقالت المتحدثة باسم ماي للصحفيين: "أتوقع أن توضح رئيسة الوزراء موقف الحكومة المتمثل في أن الزيادة المستمرة في النشاط الاستيطاني تقوض الثقة"... "تركيزنا ينصب على كيفية التوصل لحل الدولتين تكون بموجبه إسرائيل آمنة من الإرهاب ودولة فلسطين قابلة للحياة وذات سيادة".

وفي ديسمبر/ كانون الأول صوتت بريطانيا لصالح قرار في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967. وفي خطوة اعتبرت خرقا للسياسة التقليدية المتبعة رفض الرئيس الأمريكي حينئذ باراك أوباما استخدام حق النقض (الفيتو) ضد القرار مما ساهم في تبنيه.

لكن ماي أظهرت أيضا أنها مقربة من إسرائيل وانتقدت وزير الخارجية الأمريكي حينها جون كيري لإلقائه كلمة انتقد فيها السياسات الإسرائيلية.

الاتفاق النووي و"قضية التهديد الإيراني"

وقالت المتحدثة باسم ماي إنها ستجدد لنتنياهو أيضا تأكيد دعمها للاتفاق النووي الإيراني (الذي يرفضه نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشدة)، مشددة على أن  بريطانيا تعتقد أن الاتفاق النووي المعقود بين طهران والدول الست الكبرى "مهم جدا للأمن الإقليمي.

فيما أعلن نتنياهو، الخميس، إنه سيطرح أمام رئيسة الحكومة البريطانية قضية "التهديد الإيراني، قئلا: "سأتحدث إليها عن الواقع المتغير في منطقتنا والحاجة لاعتماد أساليب جديدة مختلفة ومشتركة إزاء التهديدات الضخمة في منطقتنا وعلى رأسها التهديد الذي تمثله إيران".

المصدر: رويترز

قدري يوسف

فيسبوك 12مليون