رئيس المكسيك يدين الحظر التجاري والاقتصادي الأمريكي على كوبا ويصفه بـ "الإبادة الجماعية"

أخبار العالم

رئيس المكسيك يدين الحظر التجاري والاقتصادي الأمريكي على كوبا ويصفه بـ
الرئيسان الكوبي والمكسيكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/t1hq

أدان الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، يوم الثلاثاء، الحظر التجاري والاقتصادي الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا.

وقال لوبيز أوبرادور في مؤتمر صحفي: "لماذا توجد هذه العزلة؟ هذه سياسة إبادة جماعية... وأود أن أقول لهم (الولايات المتحدة الأمريكية) أنهم يظهرون في مظهر سيء". وحذر لوبيز مرارا في الماضي من أنه لن يحضر قمة الأمريكتين في يونيو في لوس أنجلوس ما لم يدعو منظموها جميع دول المنطقة، بما في ذلك فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا.

وقطعت الولايات المتحدة العلاقات الدبلوماسية مع كوبا في عام 1961، ردا على تأميم الممتلكات الأمريكية في الجزيرة، وبعد ذلك أعلنت عن فرض حظر تجاري واقتصادي. وفي ديسمبر 2014، أقر الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما بأن سياسة واشنطن السابقة في هافانا لم تكن ناجحة وأعلن عن بدء تحرك نحو تطبيع العلاقات الثنائية وتخفيف العقوبات. وفي عام 2015، أعلنت إدارة أوباما شطب كوبا من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وتوقف التقارب بين البلدين عندما تولى الجمهوري دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة في يناير 2017. وشدد قواعد سفر مواطنيه إلى الجمهورية وفرض حظرا على التعامل مع المنظمات التي يسيطر عليها الجيش الكوبي. وانتقد جو بايدن، الذي حل محل ترامب كرئيس، نهج سلفه تجاه هافانا، لكن في سبتمبر 2021 مدد القيود التجارية ضد كوبا.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الإثنين، عن قرار أمريكي برفع القيود المفروضة على تحويل الأموال للعائلات الكوبية، والسماح بإرسال الأموال "لدعم الشركات المستقلة" والقطاع الخاص، وتوسيع طاقم السفارة في هافانا لتعزيز إجراءات الحصول على التأشيرات.

المصدر: تاس

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

تحت إشراف تبون..آلاف الجزائريين يشهدون ستينية الاستقلال بأضخم عرض عسكري منذ 33 عاما (فيديو)