مسؤول إسرائيلي كبير: الضغط على واشنطن لإلغاء الاتفاق النووي مع إيران خطأ استراتيجي خطير

أخبار العالم

مسؤول إسرائيلي كبير: الضغط على واشنطن لإلغاء الاتفاق النووي مع إيران خطأ استراتيجي خطير
يتسحاق بن يسرائيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/s4n4

حذر مدير وكالة الفضاء الإسرائيلية، يتسحاق بن يسرائيل، من أن الضغوط التي تمارسها تل أبيب على الولايات المتحدة لإلغاء الاتفاق النووي مع إيران تعتبر "خطأ استراتيجيا خطيرا".

ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية عن بن يسرائيل قوله خلال فعالية ثقافية بمدينة بئر السبع: "من الصعب أن نتخيل كيف ارتكبت إسرائيل، بصفتها دولة حكماء، مثل هذا الخطأ (الضغط على واشنطن بخصوص الاتفاق النووي). هذا هو أخطر خطأ استراتيجي في البلاد".

وبخصوص لجوء إسرائيل إلى ضربة جوية لمنشآت إيرانية النووية، أوضح بن يسرائيل أن "سلاح الجو يمكنه حاليا تدمير المنشآت النووية في إيران، لكنهم سيعيدون تأهيلها في غضون عامين تقريبا"، لافتا إلى أن التدخل العسكري كان يمكن أن يكون فعالا بشكل كامل قبل 10 أو 15 سنة.

يذكر أن صحيفة "نيويورك تايمز" نقلت عن مسؤولين إسرائيليين، في ديسمبر المنصرم، أن "إسرائيل تفتقر إلى القدرة على شن هجوم يمكن أن يدمر، أو حتى يؤخر بشكل كبير، برنامج إيران النووي، في وقت قريب".

وأشارت إلى أنه بحسب الخبراء والمسؤولين، فإن هجوما صغيرا يلحق الضرر بأجزاء من البرنامج دون إنهائه تماما، سيكون ممكنا في وقت قريب، لكن الجهود الأوسع لتدمير عشرات المواقع النووية في أجزاء بعيدة من إيران - وهو نوع الهجوم الذي هدد به المسؤولون الإسرائيليون - سيكون خارج نطاق الموارد الحالية للقوات المسلحة الإسرائيلية".

المصدر: RT

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا