فرنسا وألمانيا وبريطانيا: الاتفاق النووي مع إيران سيصبح بلا معنى دون تقدم

أخبار العالم

فرنسا وألمانيا وبريطانيا: الاتفاق النووي مع إيران سيصبح بلا معنى دون تقدم
جلسة لمفاوضات فيينا حول إحياء الاتفاق النووي مع إيران.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ry9l

اعتبرت فرنسا وألمانيا وبريطانيا أنه لم يتم حتى الآن بدء مفاوضات حقيقية مع إيران حول إحياء الاتفاق النووي، متوقعة أن تصبح الصفقة قريبا "بلا معنى" إن لم يتم تحقيق تقدم.

وقال ممثلو الدول الـ3 في العملية التفاوضية، في بيان مشترك صدر عنهم مساء الاثنين: "حتى هذه اللحظة ما زلنا غير قادرين على الدخول في مفاوضات حقيقية".

وأضافوا: "نضيع وقتا ثمينا في مناقشة مواقف إيرانية جديدة لا تتماشى مع خطة العمل الشاملة المشتركة أو تتجاوز ما تنص عليه".

وتابع الدبلوماسيون: "الوضع محبط لأن الخطوط العريضة لاتفاق عادل وشامل يسمح برفع كافة العقوبات المرتبطة بخطة العمل الشاملة المشتركة والاستجابة لمخاوفنا بشأن عدم الانتشار معروفة بوضوح منذ الصيف الماضي".

وأردف البيان: "الوقت ينفد. وبدون إحراز تقدم سريع، وفي ضوء التطور السريع لبرنامج إيران النووي، ستصبح خطة العمل الشاملة المشتركة قريبا بلا معنى".

وتستضيف فيينا الجولة السابعة من المفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 خلال ولاية رئيسها السابق، دونالد ترامب، الذي فرض عقوبات موجعة على الطرف الإيراني، ليرد الأخير بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.

وتجري المفاوضات رسميا بين إيران من جهة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، بينما تشارك الولايات المتحدة في الحوار دون خوضها أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني.

وترفض طهران التفاوض المباشر مع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قبل رفع العقوبات، بينما تصر واشنطن على ضرورة التقدم بمبدأ خطوة مقابل خطوة.

المصدر: وكالات

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا