موسكو: لم نرفض المشاركة في اجتماع وزاري بصيغة نورماندي حول أوكرانيا

أخبار العالم

موسكو: لم نرفض المشاركة في اجتماع وزاري بصيغة نورماندي حول أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/rtxo

نفت وزارة الخارجية الروسية اتهامات ألمانيا وفرنسا لموسكو بأنها رفضت المشاركة في الاجتماع الوزاري بصيغة "رباعية نورماندي" التي تضم روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا.

ووصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تلك الاتهامات، التي وردت في تصريحات وزارتي الخارجية الألمانية والفرنسية، بأنها "لا أساس لها".

وقالت في بيان لها، يوم الجمعة، إن الصيغة الرئيسية لتسوية النزاع في أوكرانيا هي مجموعة الاتصال التي تشارك فيها أطراف النزاع، ألا وهي كييف ودونيتسك ولوغانسك، وتؤدي روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا دور الوساطة.

وأشارت إلى أن الصيغة الأخرى هي "رباعية نورماندي" التي تهدف إلى مساعدة عملية السلام ومراقبة تنفيذ اتفاقيات مينسك للتسوية.

وأعادت إلى الأذهان أن مبادئ التسوية المتفق عليها واردة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2202، الذي أقر اتفاقيات مينسك وإعلان زعماء دول "رباعية نورماندي"، وأهم تلك المبادئ عدم وجود بديل للتسوية السلمية والحوار المباشر بين كييف وبين دونيسك ولوغانسك، إضافة إلى تسلسل محدد من الخطوات التي تعتبر استعادة سيطرة أوكرانيا على حدودها مع روسيا الأخيرة منها.

وأكدت زاخاروفا أن "الجانب الروسي بصفته الوسيط في عملية التسوية يدعو الشركاء الألمان والفرنسيين إلى مواصلة الجهود المشتركة الرامية إلى عودة الحياة السلمية إلى شرق أوكرانيا".

المصدر: RT

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا