رئيس قرغيزستان: القاعدة الروسية تكفينا ولا نريد أن نلعب لعبة القط والفأر مع دول مؤثرة

أخبار العالم

رئيس قرغيزستان: القاعدة الروسية تكفينا ولا نريد أن نلعب لعبة القط والفأر مع دول مؤثرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/rkjo

أكد الرئيس القرغيزي صادر جباروف اليوم السبت أن بلاده لا تدرس إمكانية إقامة قاعدة عسكرية أمريكية على أراضيها.

وفي مؤتمر صحفي عقده في العاصمة بشكيك قال جباروف ردا على سؤال حول إمكانية فتح قاعدة عسكرية أمريكية في قرغيزستان: "لدينا قاعدة روسية في كانت (قرب بيشكيك). قاعدة واحدة تكفينا".

وأوضح رئيس الدولة موقفه بالقول: "لا نريد أن نلعب لعبة القط والفأر مع دول مؤثرة من خلال استضافة قاعدتين"، مذكرا بأن المنشأة العسكرية الأمريكية في الجمهورية أغلقت عام 2014.

يذكر أنه تم افتتاح القاعدة الأمريكية في مطار بشكيك "ماناس" عام 2001، وذلك بهدف دعم عملية "الحرية الدائمة" في أفغانستان.

وكانت تلك المنشأة تضم أفرادا عسكريين ومعدات من الدول المشاركة في التحالف، وكانت القوات الأمريكية تشكل العمود الفقري للمجموعة المتمركزة في القاعدة.

بعد ثماني سنوات، تم تغيير اسم "القاعدة الجوية" إلى "مركز العبور"، وفي صيف عام 2014 تم إغلاق ألمنشأة بناء على طلب الجانب القرغيزي.

وأكد جباروف خلال مؤتمره الصحفي، أن بشكيك ستشتري طائرات مسيرة مقاتلة من تركيا وروسيا بهدف ضمان أمن البلاد، وليس الدخول في مواجهة مع أحد.

وأضاف أن قرغيزيا شهدت اشتباكا مع طاجكستان في أبريل الماضي أسفر عن مقتل 36 مواطنا، وأنها لم تكن تمتلك أي طائرة في ذلك الوقت، إلا أنها ستشتري الآن مسيّرات وطائرات.

المصدر: "تاس" + "الأناضول"

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا