سيئول قلقة من خطط طوكيو تصريف المياه المشعة من فوكوشيما في البحر

أخبار العالم

سيئول قلقة من خطط طوكيو تصريف المياه المشعة من فوكوشيما في البحر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/rj7h

أعربت كوريا الجنوبية عن قلقها إزاء خطط الحكومة اليابانية لتصريف المياه المشعة من محطة فوكوشيما النووية المعطلة، التي ضربها زلزال وتسونامي قويان عام 2011، في المحيط الهادئ.

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية الرسمية اليوم الاثنين عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية إشارته إلى أن القرار الذي أعلن عنه رئيس الوزراء الياباني الجديد، فوميو كيشيدا، خلال زيارته للمحطة أمس، اتخذ دون إجراء مشاورات كافية مع الدول المجاورة.

وتابع: "لقد أعربنا عن مخاوفنا الملموسة ومعارضتنا لخطة اليابان، التي يمكن أن تؤثر على صحة شعبنا وأمنه، بالإضافة إلى البيئة في المحيطات".

وأشار المسؤول إلى أن سيئول تواصل التعبير عن مخاوفها بهذا الصدد لطوكيو والعمل مع المجتمع الدولي، منها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بغية مراقبة عملية التخلص من مياه فوكوشيما المشعة عن كثب.

ولفت المسؤول إلى أن الوكالة الدولية تعهدت بالتنسيق مع كوريا الجنوبية ودول أخرى بغية ضمان سلامة التخلص من المياه المشعة في فوكوشيما وتقييم تأثيرها البيئي على المحيط.

وصرح كيشيدا أمس بأنه لا يمكن تأجيل التخلص من مياه الصرف الصحي المخزنة في المحطة النووية المنكوبة، مبديا تمسكه بخطة سلفه لبدء تصريف المياه في البحر اعتبارا من عام 2023.

المصدر: "يونهاب"

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا