بينها معسكر "يخشى روسيا".. قادة الاتحاد الأوروبي "ينقسمون بآرائهم في استراتيجية دفاعية مشتركة

أخبار العالم

بينها معسكر
زعماء البلقان والاتحاد الأوروبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/rfyy

كشفت "رويترز" بأن قادة الاتحاد الأوروبي "فشلوا في تخطي الانقسامات بشأن تشكيل قوة دفاع مستقلة"، خلال اجتماعهم في سلوفينيا أمس الثلاثاء.

ونقلت "رويترز" عن دبلوماسيين قولهما إن "القادة الذين اجتمعوا على العشاء في سلوفينيا أمس، انقسموا إلى معسكرين تقليديين، الأول دول شرقية تخشى روسيا وتريد تقوية أوروبا في إطار حلف شمال الأطلسي، والثاني دول بقيادة ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا تريد قدرات أكثر قوة للاتحاد الأوروبي".

كما أفادت "رويترز" نقلا عن مسؤول أوروبي كبير بأن "نقاشا دار بين القادة حول ما إذا كنا في حاجة للاختيار بين قوتنا الاقتصادية والعسكرية"، في إشارة لدور الاتحاد الأوروبي كأكبر مانح للمساعدات وأكبر تكتل تجاري في  العالم.

هذا ومن المفترض أن ينضم قادة دول البلقان الست، صربيا والجبل الأسود والبوسنة ومقدونيا الشمالية وكوسوفو وألبانيا، إلى قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، في إطار استراتيجية طويلة الأمد للتكتل تهدف لتكوين "حلقة من الأصدقاء" من جنوب شرق أوروبا وشمال أفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من إحراز تقدم في تأسيس صندوق دفاع مشترك للتعاون في صناعة الأسلحة، فإن الاتحاد الأوروبي لم ينشر بعد مجموعاته القتالية التي تصل إلى حجم الكتيبة خلال أي أزمة.

المصدر: "رويترز"

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا