الاتحاد الأوروبي يفشل في التوافق حول عقوبات على بيلاروس ويدعو لانتخابات جديدة

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يفشل في التوافق حول عقوبات على بيلاروس ويدعو لانتخابات جديدة
المفوض السامي للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، جوزيب بوريل.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/os36

أعلن المفوض السامي للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، جوزيب بوريل، أن دول التكتل لم تتوصل إلى توافق بشأن فرض عقوبات على سلطات بيلاروس، لكنها دعت لانتخابات جديدة في البلاد.

وقال بوريل، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، إنهم لم يتمكنوا من إقرار قائمة للمسؤولين البيلاروسيين بسبب عدم التوصل إلى إجماع حولها.

وشدد بوريل مع ذلك على أن وزراء خارجية دول الاتحاد أيدوا الدعوة إلى إجراء انتخابات رئاسية جديدة في بيلاروس برعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وشدد كبير دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي على أن التكتل لا ينوي التدخل في شؤون بيلاروس الداخلية، لكنه يحث على إقامة حوار وطني في البلاد وإجراء انتخابات نزيهة.

وأكد بوريل أنه سيتم تناول مسألة العقوبات، خلال قمة الاتحاد الأوروبي التي من المقرر عقدها يوم الخميس، مشيرا إلى أن المناقشات حول هذه القضية "قد تكون طويلة".

وكان الاتحاد الأوروبي قد أكد سابقا أنه يعمل على تنسيق قائمة بالأشخاص الذين سيفرض عليهم عقوبات انفرادية بسبب مسؤوليتهم عما تعتبره بروكسل تزويرا لنتائج الانتخابات الرئاسية في بيلاروس واستخداما للعنف ضد المشاركين في المظاهرات المناهضة لسلطات البلاد.

وتشهد بيلاروس احتجاجات واسعة، يرافقها عنف بين قوات الأمن ومتظاهرين محتجين على النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 9 أغسطس الماضي وأفضت إلى فوز الرئيس الحالي، ألكسندر لوكاشينكو، الحاكم في البلاد منذ العام 1994، بحصوله على 80% من أصوات الناخبين، بينما حصدت المعارضة، سفيتلانا تيخانوفسكايا، التي كانت تعتبر منافسه الأساسي في ظل اعتقال السلطات بعض المرشحين الآخرين، حوالي 10% من الأصوات.

المصدر: وكالات  

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا