تركيا تمدد مهام سفينة مسح تابعة لها في شرق المتوسط

أخبار العالم

تركيا تمدد مهام سفينة مسح تابعة لها في شرق المتوسط
سفينة "أوروتش رئيس" التركية للمسح والتنقيب عن النفط رفقة وحدات من البحرية التركية في مياه البحر الأبيض المتوسط.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ol4b

مددت الحكومة التركية مهام سفينة "أوروتش رئيس" للمسح والتنقيب عن النفط في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط حتى 27 أغسطس الجاري.

وأطلقت "أوروتش رئيس" إعلان "نافتيكس" جديدا خاصا بالرسائل النصية البحرية حول تمديد مهامها 4 أيام إضافية، من 23 أغسطس وحتى 27 أغسطس، موضحة أنها ستنفذ الآن مسحا زلزاليا في منطقة متنازع عليها بشرق البحر المتوسط.

وفي وقت سابق أطلقت تركيا إعلان "نافتيكس" بخصوص أنشطتها في مياه جزيرة قبرص، لتستمر بموجب ذلك أنشطة سفينة "أوروتش رئيس" حتى 23 أغسطس الجاري، وترافقها سفينتا "أتامان" و"جنكيز خان".

و"نافتيكس" هو اختصار لمصطلح "الرسائل النصية البحرية"، وهو جهاز يرسل إشعارات دولية للبحارة، من أجل التنبيه والتواصل مع السفن المبحرة في عرض البحر.

وتستطيع سفينة "أوروتش رئيس" إجراء عمليات سيزمية ثلاثية الأبعاد يصل عمقها 8 آلاف متر، وعمليات سيزمية ثنائية الأبعاد يصل عمقها 15 ألف متر.

وتحتوي السفينة على مركبة غاطسة محلية الصنع تدار عن بعد، ولها أنظمة رسم خرائط قاع البحر، وأنظمة القياس وأخذ العينات، كما تضم مختبرات جيولوجية، وعلم المحيطات، ومعدات يمكنها أخذ عينات أساسية من قاع البحر، ويبلغ عدد الطاقم 55 فردا، منهم 24 من البحارة و31 من الإداريين والباحثين.

وتدور خلافات شديدة بين تركيا واليونان، العضوان في حلف شمال الأطلسي، بشأن السيادة على موارد النفط والغاز في المنطقة بناء على وجهات نظر متضاربة بشأن امتداد الجرف القاري لكل من الدولتين في المياه التي تنتشر فيها جزر معظمها يونانية.

وتجري عمليات السفينة في المياه التي تطالب بالسيادة عليها اليونان وقبرص وتركيا، ووصفت أثينا هذه التحركات التركية بأنها غير قانونية.

المصدر: "الأناضول" + "رويترز"

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا