الكرملين: نلاحظ تحسنا في العلاقات الروسية الأوكرانية

أخبار العالم

الكرملين: نلاحظ تحسنا في العلاقات الروسية الأوكرانية
يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/mec9

أكد يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي، ظهور تغيرات إيجابية في مناخ العلاقات بين روسيا وأوكرانيا، بعد أن تبادلتا السجناء السبت الماضي واصفا الصفقة بـ"خطوة إنسانية لها أهمية سياسية".

وأضاف أوشاكوف خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الجمعة: "إن ذلك (تبادل المحتجزين) خطوة هامة جدا ونأمل بأن تساعد على إقامة علاقات طبيعية بين بلدينا".

وأنجزت موسكو وكييف عملية واسعة تعد "تاريخية" لتبادل المحتجزين يوم 7 سبتمبر الجاري بصيغة "35 مقابل 35".

وشملت الصفقة من الجانب الروسي 24 بحارا أوكرانيا احتجزوا لدى روسيا بعد خرقهم حدود البلاد في مضيق كيرتش، في نوفمبر العام الماضي، وأوكرانيين آخرين متهمين في روسيا بالإرهاب.

بالمقابل، كان ضمن قائمة الذين أفرجت عنهم أوكرانيا، رئيس الفرع الأوكراني لوكالة الأنباء الروسية "نوفوستي"، كيريل فيشينسكي، المحتجز لدى كييف منذ مايو 2018 بتهمة خيانة الدولة ودعم جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين ذاتيا في شرق أوكرانيا. كما تضمنت القائمة فلاديمير تسيماخ، القائد السابق للدفاعات الجوية في مدينة "سنيجنويه" في جمهورية دونيتسك، والذي أدرجته النيابة العامة الهولندية يوم 11 سبتمبر في قائمة المشتبه بهم ضمن قضية تحطم الطائرة الماليزية "بوينغ MH17" في أجواء دونيتسك عام 2014.

الكرملين يحدد 3 شروط لعقد رباعية النورماندي في باريس

حدد مساعد الرئيس الروسي 3 شروط يجب تحقيقها خلال التحضير لقمة جديدة بصيغة "رباعية النورماندي"، التي تضم روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا.

وقال إن روسيا مستعدة للمشاركة في القمة المذكورة، في حال تنفيذ هذه الشروط.

وأضاف: "نعتقد أنه يجب عقد اللقاء، ونوافق على اقتراح رئيس الجمهورية الفرنسية (إيمانويل) ماكرون، حول عقده في باريس".

ووفقا لأوشاكوف، يجب قبل عقد القمة حل مجموعة من الأمور، ومن بينها تفريق وفصل القوات في قرية لوغانسكوي وفي مناطق زولوتوي وبتروفسكي وتثبيت "صيغة شتاينماير" بشكل خطي موثق، والتي تنص على بدء تطبيق القانون الخاص بمنح دونباس صفة الحكم الذاتي على أساس مؤقت في يوم الانتخابات، وعلى أساس دائم بعد يوم الانتخابات.

أما الشرط الثالث، فيكمن في ضرورة تنسيق مسبق لنتائج القمة، وتنسيق النتائج التي سيتم عرضها على الجمهور.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

حاول اغتصابها فقتلته ولم تعاقب.. هذه قصة "فتاة العياط" المصرية