بومبيو: نسعى إلى تجاوز التوتر مع إيران عبر الدبلوماسية

أخبار العالم

بومبيو: نسعى إلى تجاوز التوتر مع إيران عبر الدبلوماسية
وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/md8v

ذكر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة تسعى إلى تجاوز التوتر الحاد في العلاقات مع إيران عبر الدبلوماسية.

وقال بومبيو، خلال كلمة ألقاها اليوم الجمعة في جامعة كانزاس: "الرئيس (الأمريكي دونالد) ترامب أعلن أنه سيكون سعيدا بلقاء القيادة الإيرانية. يمكن أن كلمة سعيد تمثل مبالغة لدرجة معينة، لكنه بالتأكيد مستعد للاجتماع معهم، لأننا، في نهاية المطاف، نسعى إلى حل هذه القضية بواسطة الدبلوماسية".

واعتبر بومبيو أن "النظام الثوري في إيران يمثل مشكلة محورية في منطقة الشرق الأوسط التي تزعزع استقرارها"، مضيفا أن إجراءات إيران بالذات تسببت في "الصعوبات التي يواجهها العراق في دعم سيادته"، وكذلك "المشاكل الأمنية في شمال إسرائيل"، كما أشار إلى أن الجمهورية الإسلامية تؤيد سلطة الرئيس السوري، بشار الأسد، وجماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي بالقول: "تكمن مهمتنا في خلق ظروف ستتغير فيها تصرفاتهم (السلطات الإيرانية)".

ويشهد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران تصاعدا متسارعا منذ 8 مايو 2018، حينما أعلن الرئيس الأمريكي انسحاب بلاده من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، وفرض عقوبات موجعة على الجمهورية الإسلامية في قطاعات مختلفة بينها النفط، حيث تتهم واشنطن طهران بدعم الإرهاب والتدخل في شؤون الدول الأخرى.

وعلى مدار الأشهر السابقة، نشرت الولايات المتحدة قوات إضافية في منطقة الخليج لمنع ما وصفته بالتهديدات الإيرانية تزامنا مع تعالي اللهجة العسكرية من الجانبين، ليصل التصعيد ذروته يوم 20 يونيو، حينما قالت طهران إنها أسقطت طائرة أمريكية مسيرة بعد اختراقها المجال الجوي الإيراني، فيما أصرت واشنطن على أن الدرون كان يحلق فوق المياه الدولية.

وفي ختام قمة مجموعة "G7" في فرنسا، يوم 26 أغسطس، أعرب ترامب، تعليقا على مقترح من نظيره الفرنسي، لإيمانويل ماكرون، عن استعداده لإجراء محادثات مع الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قائلا إن عقد مثل هذا اللقاء في غضون أسابيع قريبة ممكن.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

حوار طريف بين براد بيت ورائد فضاء أمريكي