ترامب: مستعد لدعوة بوتين لحضور قمة G7 العام القادم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/mbc6

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن استعداده لدعوة نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لحضور قمة مجموعة "السبع الكبار" في العام القادم.

وفي مؤتمر صحفي عقده، اليوم الاثنين، على هامش قمة المجموعة في مدينة بياريتز الفرنسية، جدد ترامب موقفه إزاء استئناف صيغة "الثماني الكبار" بمشاركة روسيا، قائلا إنه يرى في ذلك أمرا جيدا للأمن والاقتصاد العالميين.

وأكد الرئيس الأمريكي عزمه على دراسة مسألة عودة روسيا إلى G8 بغض النظر عن الاعتبارات السياسية الداخلية، قائلا: "التبعات السياسية لا تهمني". وأضاف: "لا أفعل شيئا من أجل الوصول إلى أهداف سياسية، إنما أفعل ما هو صائب وتروق أفعالي للناس".

وردا على سؤال عما إذا كان مستعدا، بصفته رئيس دولة مستضيفة لقمة G7 المقبلة، لدعوة الرئيس الروسي إليها، قال ترامب: "أنا مستعد لدعوته". مع أنه ذكر أنه غير متأكد من قبول بوتين هذه الدعوة، قائلا: "إنه إنسان معتد بنفسه".

ورد الرئيس الأمريكي على تعليق يفيد بأنه تعهد بدعوة نظيره الروسي إلى قمة "السبع الكبار" القادمة، قائلا: "لم أقل ذلك.. لكنني أعتقد أنه لو كان الرئيس بوتين مشاركا فيما عرف بـ G8 سابقا، وقد كان مشاركا في G8، وسمعت أنه كان مشاركا جيدا فيها.. لو كان طرفا فيها، فسيكون ذلك من الأفضل، وسيمثل عاملا إيجابيا بالنسبة للعالم وعاملا إيجابيا كبيرا بالنسبة لروسيا. والمجموعة تناقش ذلك. وهناك أناس كثيرون يشاطرونني أفكاري".

ماكرون: لا إجماع حول دعوة روسيا

وكشف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، أن زعماء G7 (فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، إيطاليا، الولايات المتحدة، كندا، اليابان) لم يتوصلوا إلى إجماع بشأن توجيه دعوة إلى روسيا لحضور القمة القادمة للمجموعة في الولايات المتحدة.

وأضاف ماكرون أنه والمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، يتوجهان إلى عقد لقاء قمة، في غضون أسابيع قادمة، بمشاركة الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، من أجل تحقيق تقدم ملموس في تسوية الأزمة الأوكرانية.

وقبل أيام من انعقاد قمة بياريتز، قال الرئيس الأمريكي إنه سيؤيد إعادة روسيا إلى منتدى الدول الصناعية الكبرى، في حال طرح هذه المبادرة من قبل دول أخرى أعضاء بالمجموعة التي جرى عزل موسكو عن المشاركة في اجتماعاتها، في العام 2014، ضمن إجراءات أخرى اتخذها الغرب حينذاك على خلفية اتهاماته الموجهة إلى موسكو بـ "ضم" شبه جزيرة القرم ودعم "الانفصاليين" في شرق أوكرانيا.

وقال بوتين مؤخرا إن موسكو تعتبر كل اتصالاتها بدول "مجموعة السبع الكبار" مفيدة، وإنها لا تستبعد استئناف صيغة G8.

ويوم الخميس الماضي، أوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن روسيا لا تعتبر عودتها إلى مجموعة "الثماني الكبار" غاية بحد ذاتها، مشيرا إلى وجود صيغ أخرى تتيح حل مسائل كثيرة بفعالية أكبر، مثل صيغة "مجموعة العشرين".

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

قصة مصارعة مصرية مع التحرش.. ماذا كان مصير المتحرش؟