ماكرون يقف إلى جانب قبرص في خلافها مع تركيا

أخبار العالم

ماكرون يقف إلى جانب قبرص في خلافها مع تركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lzmz

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تركيا إلى وقف "أنشطتها غير الشرعية" في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

وقال ماكرون عقب اجتماع القمة لدول جنوب أوروبا في مالطا، اليوم الجمعة: "أود أن أجدد التأكيد على تضامني مع قبرص ودعمي لها واحترامي لسيادتها. وعلى تركيا وقف أنشطتها غير الشرعية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص".

وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي لن يكون ضعيفا في ما يخص هذه المسألة".

تسيبراس: الاتحاد الأوروبي سيتخذ إجراءات ضد تركيا

من جانبه، أكد رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس في أعقاب القمة ذاتها أن الاتحاد الأوروبي سيتخذ إجراءات ضد تركيا في حال لم توقف أعمالها في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

وقال تسيبراس: "أعتقد أنه من المهم جدا تلك الإشارة الواضحة التي نوجهها اليوم، ومفادها أن الاتحاد الأوروبي سيتخذ إجراءات في حال لم توقف تركيا أعمالها غير الشرعية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص".

وأضاف أن القمة أكدت دعمها للرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، مشيرا إلى أن المشاكل القائمة بين تركيا وقبرص أو بين تركيا واليونان ليست قضية ثنائية وإنما هي مشكلة أوروبية - تركية.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي قد دعت تركيا للتخلي عن خططها لاستثمار حقول الغاز بالقرب من سواحل قبرص الشمالية. وتعتبر قبرص هذه المنطقة جزءا من منطقتها الاقتصادية الخالصة.

من جهتها تصر تركيا على أن أتراك قبرص، وخاصة جمهورية شمال قبرص التركية غير المعترف بها دوليا، تمتلك حقوقها في شرق المتوسط.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

خلاف بين نائبتين تونسية وجزائرية بسبب "طريقة التعامل على الحدود"