رئيس أركان الجيش الأوكراني الجديد: لم يكن من مصلحتنا استفزاز روسيا في مضيق كيرتش

أخبار العالم

رئيس أركان الجيش الأوكراني الجديد: لم يكن من مصلحتنا استفزاز روسيا في مضيق كيرتش
السفن الأوكرانية الثلاث التابعة للبحرية الأوكرانية التي احتجزتها قوات خفر السواحل الروسية بالقرب من مضيق كيرتش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lw8n

اعترف رئيس أركان الجيش الأوكراني الجديد، رسلان خومتشاك، بأن بلاده قامت بمغامرة غير محسوبة النتائج عندما استفزت روسيا في مضيق كيرتش، معتبرا أنه لم يكن ممكنا إرسال البحارة إلى هناك.

وعيّن الرئيس الأوكراني الجديد، فلاديمير زيلينسكي، خومتشاك في منصب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة لأوكرانيا يوم الثلاثاء الماضي. وقدمه وزير الدفاع ستيبان بولتوراك يوم الخميس إلى الموظفين.

وقال خومتشاك يوم أمس الجمعة:"لا يمكنني تقييم عملية كيرتش، لم أكن في ذلك الوقت (رئيسا لهيئة الأركان العامة). بالطبع، لم يكن من الضروري تعريض البحارة لمثل هذا الخطر". 

وأعلن خومتشاك على الملأ عن أن لديه أيضا أسئلة يوجهها إلى قائد القوات البحرية للقوات المسلحة الأوكرانية إيغور فورونشينكو. وقال:"سيعود، وعندما أسمع ذلك، سوف أطرح عليه هذا السؤال: ما الذي كان يسترشد به، أو تنبأ به، أنا مهتم أيضا بسماع كل شيء. ليس لدينا الكثير من السفن حتى يكون عندنا ترف التخلي عنها".

وانتهكت ثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية الحدود الروسية يوم 25 نوفمبر الماضي، ودخلت منطقة المياه المغلقة مؤقتا داخل المدى الإقليمي الروسي، وانتقلت من البحر الأسود إلى مضيق كيرش. ثم قامت بمناورة على نحو خطير، ورفضت الخضوع للمطالب المشروعة للسلطات الروسية التي اضطرت لاحتجاز هذه السفن التي كانت تقل 22 بحارًا واثنين من موظفي إدارة أمن الدولة، ثلاثة منهم أصيبوا بجروح، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية.

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحادث الذي وقع في البحر الأسود بأنه استفزاز، مشيرًا إلى أنه من بين أفراد طاقم السفن الأوكرانية التي انتهكت الحدود الروسية كان هناك ضابطان من جهاز الأمن الأوكراني قادا هذه العملية الخاصة بالفعل. وشدد بوتين على أن حرس الحدود الروسي يؤدي مهام حماية حدود الدولة.

المصدر: نوفوستي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

رونالدو يكسب من إنستغرام أعلى من أجره في يوفنتوس سنويا!