بومبيو: إيران قد تقف وراء الهجمات الأخيرة على السعودية وقرب سواحل الإمارات

أخبار العالم

بومبيو: إيران قد تقف وراء الهجمات الأخيرة على السعودية وقرب سواحل الإمارات
وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lvnp

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أنه من الممكن بقدر كاف أن إيران تقف وراء الهجمات الأخيرة على سفن تجارية قرب الإمارات ومحطتي ضخ نفط في السعودية.

وقال بومبيو، خلال مقابلة مع المذيع الأمريكي، هيو هويت، نشر نصها على الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية: "لم نتوصل بعد إلى استنتاج نهائي يمكننا التحدث عنه علنا. لكن علما بكل النزاعات الإقليمية، التي شهدناها على مدار السنوات الـ 10 الماضية، وكذلك شكل هذه الهجمات، يبدو أن من الممكن بما فيه الكفاية أن إيران تقف وراء ذلك".

وتابع بومبيو: "سنواصل دراسة هذا الوضع، والأهم أننا سنواصل اتخاذ الإجراءات التي تحمي المصالح الأمريكية وتعمل على منع إيران من القيام بتصرفات سيئة في المنطقة، التي توجد فيها مخاطر حقيقية لتصعيد الوضع، ما سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط والفوضى في السوق النفطية".

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي أن إيران ستعتبر حدوث ذلك "مفيدا بالنسبة إليها في الوقت الذي يحاولون فيه استمرار شن حملتهم الإرهابية التي كانوا ينفذونها في كل أنحاء العالم، على مدى السنوات الـ 40 الأخيرة".

وشدد بومبيو مع ذلك على أن إيران لم تستجب لأي من المطالب الـ 12، التي طرحتها الولايات المتحدة أمام الجمهورية الإسلامية، كشرط لتسوية العلاقات مع طهران ورفع العقوبات عنها.

وأعلنت الخارجية الإماراتية، يوم 12 مايو، تعرض 4 سفن شحن تجارية، بينها سعوديتان وإماراتية وأخرى نرويجية، لعمليات تخريب قرب المياه الإقليمية، كانت تبحر باتجاه ميناء الفجيرة، على الساحل الشرقي للإمارات (70 ميلا بحريا عن مضيق هرمز) وبالقرب من مياه إيران.

وبعد مرور يومين على ذلك، أفادت السعودية باستهداف محطتين لنقل النفط من حقول المنطقة الشرقية بالمملكة إلى ميناء ينبع بالساحل الغربي لهجوم بطائرات مسيرة مفخخة من قبل الحوثيين، الذين أكدوا مسؤوليتهم عن الهجوم.  

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

السعودية.. نعتها بالصومالية فواجه حكما قضائيا