وسائل إعلام أمريكية: معاداة روسيا سبب خسارة بوروشينكو في الانتخابات

أخبار العالم

وسائل إعلام أمريكية: معاداة روسيا سبب خسارة بوروشينكو في الانتخابات
(صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lrmt

قالت صحيفة "ناشيونال إنترست" الأمريكية، إن هزيمة الرئيس الأوكراني الحالي بيترو بوروشينكو في الانتخابات الرئاسية، كانت بسبب السياسة المعادية لروسيا التي اتبعها آخر خمس سنوات.

ووفقا لمعدي المقال الذي نشر في الصحيفة، فإن قيودا ظهرت في عهد بوروشينكو، على استخدام اللغة الروسية والسفر إلى روسيا، والتجارة معها، وحظر الاتصالات مع الروس.

وفي الوقت نفسه، كانت العواقب السلبية لهذه السياسة على أوكرانيا قابلة للتنبؤ بها تماما، حيث أن سكان المدن الأوكرانية يتحدثون الروسية غالبا، وأن نصف سكان البلاد لديهم أقارب في روسيا، وفقا للمقال.

وتشير الصحيفة الأمريكية، إلى أن العامل الحاسم لسقوط بوروشينكو لم يكن الانهيار الاقتصادي في بلاده، أوانخفاض الإنفاق في الميزانية على المجال الاجتماعي وزيادة في أسعار الغاز الطبيعي تسعة أضعاف، بل كان السبب الرئيسي هو اللعب على وتر "القوميين والقومية"، إذ قام الرئيس الأوكراني على مدى سنوات حكمه بتقسيم الأوكرانيين إلى "وطنيين حقيقيين لأوكرانيا" و "طابور خامس" مزعوم داعم لروسيا، وهي الورقة التي قدمها بوروشينكو لتبرير المشكلات الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

وفي هذا الصدد، دعت الصحيفة السياسيين الغربيين إلى استخلاص استنتاجين من هزيمة بوروشينكو، قائلة: "أولا، من غير المرجح أن ينخفض التعاطف مع روسيا داخل أوكرانيا في المستقبل القريب، وأنه مع انتهاء الصراع الأوكراني الداخلي في دونباس واستعادة العلاقات التجارية الطبيعية بين البلدين، فإن التأثير الاقتصادي للقسم الأوكراني الناطق باللغة الروسية سيزداد، وسيزداد التعاطف مع روسيا.

أما الاستنتاج الثاني، وفقا لـ"ناشيونال إنترست"، فهو أن الاستراتيجية الغربية لدعم منطقة أو فصيل واحد على أمل تغيير اتجاه التنمية لشعب بأسره في أوكرانيا تبين فشلها كما في سوريا أو العراق أو أفغانستان.

وتؤكد الصحيفة أنه من الناحية الأخلاقية، زرع الشقاق في البلاد بهدف تغيير النظام أمر مشكوك به.

وختمت أن روسيا تمارس نفوذا ثقافيا على أوكرانيا "بقوة ناعمة"، لا تستطيع أي دولة مجابهته بأي شكل، لأن كلتا الدولتين تتحدثان اللغة ذاتها، ولهما تراث ثقافي مشترك.

المصدر: نوفوستي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا