"سوخوي سوبرجت" الروسية تقتحم الأجواء الأوروبية

فيديوهات

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hoao

احتفلت شركة "سوخوي" الروسية للطائرات المدنية في مدينة البندقية الإيطالية الثلاثاء 24 مايو/أيار بتسليم طائرة "سوخوي سوبرجت 100" المدنية الروسية لأول مشتر أوروبي.

وجاء ذلك في إطار عقد مبرم بين شركة "سوخوي" الروسية وشركة الطيران الايرلندية "سيتي جت"، وبموجب هذا العقد ستورد الشركة الروسية 15 طائرة من طراز "سوخوي سوبرجت 100" للشركة الأوروبية، مع خيار شراء لـ 16 طائرة إضافية مستقبلا.  

وتقدر قيمة الصفقة بأكثر من مليار دولار. ومن المخطط أن تسلم شركة "سوخوي" 3 طائرات من هذا الطراز بحلول نهاية العام الجاري.

وحضر حفل التسليم من الجانب الروسي وزير التجارة والصناعة الروسي دينيس مانتوروف، وقال الوزير الروسي: "إن الزبائن الأوروبيين كانوا بحاجة لبعض الوقت لتهيئة خططهم لشراء الطائرات، والآن حان الوقت عندما بدأ الأوروبيون باتخاذ قرار الشراء".  

ويشار هنا إلى أن طائرة "سوخوي سوبرجت 100" هي طائرة ركاب مدنية روسية مخصصة للمسافات القصيرة تتسع لـ 98 راكبا، وتحلق حتى مسافة 4.4 ألف كلم. وقد نفذت هذه الطائرة أول تحليق لها في شهر مايو/أيار عام 2008.

وصممت هذه الطائرة بواسطة شركة "سوخوي" وهي شركة تابعة لشركة الطائرات المتحدة، بالتعاون مع شركاء أجانب. وتم تسليم أول طائرة من هذا الطراز في عام 2011، وفي الوقت الحالي يوجد هناك 44 طائرة في الخدمة، علما أن السعر الأولي لهذه الطائرة يبلغ نحو 36 مليون دولار.

المصدر: وكالات