مشروع جديد في تركيا والأردن ينقذ القاصرات من الزواج المبكر

مجتمع

مشروع جديد في تركيا والأردن ينقذ القاصرات من الزواج المبكرزواج لفتاة قاصرة في تركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jdfh

تعتزم مؤسسات رسمية ومنظمات مدنية في تركيا والأردن إطلاق مشروع جديد يهدف إلى الحد من تزويج الفتيات القاصرات.

وأوضحت سلن دوغان، مستشارة جمعية المكنسة الطائرة النسائية للاتصالات والأبحاث، في حوار مع وكالة "الأناضول" التركية الرسمية، أن تركيا والأردن تعملان حاليا بشكل جدي للحد من ظاهرة الزواج المبكر للفتيات.

وتابعت دوغان القول: "ظاهرة تزويج البنات في أعمار مبكرة منتشرة إلى الآن في تركيا والأردن، وهناك فتيات لاجئات يتم تزويجهن من أجل المال، والمشروع الذي سنطلقه قريبا يهدف إلى الحد من هذه الظاهرة التي نعتبرها نوعا من أنواع العنف ضد الفتيات".

وأشارت دوغان إلى أن تزويج البنات في أعمار مبكرة يعتبر من أهم المشاكل الاجتماعية في بعض البلدان بالمنطقة،  لافتة إلى أن حل هذه المشكلة يتطلب صبرا ووقتا طويلا.

وأضافت المسؤولة التركية أن جمعيتها والعديد من المنظمات الأخرى تقوم بحملات توعية من أجل تحفيز الأهالي على إرسال بناتهم إلى المدارس، ورفع نسبة الفتيات في المؤسسات التعليمية والمعاهد والجامعات.

وشددت دوغان على أهمية السياسات الاجتماعية الصحيحة، التي تتبعها الدول من أجل معالجة هذه المشكلة، مطالبة في هذا السياق جميع الدول بتطوير سياساتها الاجتماعية.

وتابعت قائلة: "يجب أن تكون لكل دولة سياسة محددة تجاه الأطفال، وعلى الدولة أن تحدد سياستها تجاههم بالتنسيق مع المنظمات المعنية بحقوق الطفل والمرأة، ففي الهند تقوم السلطات الرسمية بتوزيع الدراجات الهوائية على الفتيات من أجل الوصول إلى مدارسهن والحيلولة دون تذرع الآباء ببعد المسافة ومنعهم من إرسال بناتهم إلى المدارس ".

وفي غضون ذلك، أعلن وزير التخطيط في الأردن، عماد فاخوري، أن مجلس الوزراء اعتمد توصيات دراسة زواج القاصرات، وجرى تعميمها على الجهات المعنية لتنفيذها كلا حسب اختصاصه.

وأوضح الفاخوري أن المجلس سيقوم خلال الربع الأخير من هذا العام بإعداد خطة تنفيذية بالتعاون مع الشركاء بغية تنفيذ التوصيات.

المصدر: الأناضول + بترا

رفعت سليمان