الكويت تمنح تسهيلات لـ"البدون"

مجتمع

الكويت تمنح تسهيلات لـالكويت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbjk

منحت وزارة العدل الكويتية، الأربعاء، فئة "البدون" أو المقيمين بصورة غير قانونية كما تسميهم الكويت رسميا، تسهيلات محددة تتعلق بمعاملات الزواج والأحوال الشخصية.

وأعفت الكويت تلك الفئة من إحضار الشهود للحصول على مثل تلك المعاملات.

وقال وزير العدل الكويتي فالح العزب، في تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر": 

وأوضح الوزير في تغريدات أخرى: 

وأضاف الوزير الكويتي أنه يعمل على تطبيق القانون، قائلا :"شعاري هو لسنا سيوفا مسلطة على الناس بل أقلام مسخرة لخدمتهم".

كما نشرت وزارة العدل صباح الخميس تغريدة أشارت فيها إلى الموضوع.

وكانت معاملات "البدون" في وزارة العدل قبل قرار الوزير لا تكتفي بالبطاقة الأمنية التي يحملها أبناء تلك الفئة، إنما يشترط وجود شهود مع الشخص "البدون" في جميع معاملات وزارة العدل مثل التوكيلات والزواج وغيرهما من المعاملات.

ووجد قرار الوزير صدى واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت، وسط إشادات بالوزير العزب، الذي وصفه بعض المغردين الكويتيين بـ"وزير الإصلاح والإنسانية" بعد أن أخذ تفسيرا سلسا للقانون ساهم في مساعدة "البدون" وجنّب الوزارة الدخول في خطوات حكومية ونيابية طويلة فيما لو أراد تعديل نص القانون.

وجاء قرار وزير العدل بعد أيام من مطالبات رسمية وشعبية بحل جذري لقضية "البدون" في الكويت، نتيجة محاولة شاب من "البدون" إضرام النار في نفسه قبل أيام، والتي ربطها الناشطون بالظروف القاسية التي تعاني منها تلك الفئة.

وتقدر السلطات الكويتية عدد البدون بنحو 100 ألف شخص، لكنها لم تعترف إلا بنحو 32 ألفا منهم، وما لبثت أن أقرت بأحقية 8 آلاف منهم بالحصول على الجنسية الكويتية، وتقول إن الباقين هم من جنسيات أخرى، لكن كثيرا منهم يتمسكون بشدة بمطلب الحصول على الجنسية الكويتية ويقولون إنهم مواطنون كويتيون.

المصدر: وسائل إعلام كويتية + تويتر

ياسين بوتيتي