بسبب فضيحة صورة الملك فيصل ويودا.. التعليم السعودية تبدأ باستبدال كتاب الدراسات الاجتماعية

مجتمع

بسبب فضيحة صورة الملك فيصل ويودا.. التعليم السعودية تبدأ باستبدال كتاب الدراسات الاجتماعيةوزارة التعليم السعودية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jb2d

أعلنت وزارة التعليم السعودية أنها بدأت بتبديل نسخ كتاب الدراسات الاجتماعية للمستوى الأول الثانوي، التي احتوت على صورة للملك السعودي، فيصل بن عبد العزيز مع الشخصية الخيالية يودا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في موقع "تويتر": "بدأت الوزارة صباح هذا اليوم بترحيل النسخ البديلة لكتاب الدراسات الاجتماعية للمستوى الأول الثانوي إلى جميع إدارات التعليم".

وضجت وسائل التواصل الاجتماعي بصورة من المقرر الدراسي  يظهر فيها الملك فيصل بن عبد العزيز(عندما كان وزيرا للخارجية) أثناء توقيعه عام 1945 على ميثاق الأمم المتحدة، حيث تبدو بجواره الشخصية الخيالية "يودا"، أحد أبرز أبطال سلسلة أفلام "حرب النجوم"، مما أثار سخرية كبرى وموجة من الاحتجاجات، وجعل وزارة التعليم تسحب النسخ من المدارس والأسواق وتعتذر عن عن الخطأ الفادح.

صورة الملك فيصل بن عبد العزيز ويودا

وكان وزير التعليم السعودي، أحمد العيسى، قد أعرب، في وقت سابق، عن أسفه "على الخطأ غير المقصود الذي ظهر في صورة التوقيع على ميثاق هيئة الأمم المتحدة"، معلنا عن تشكيل لجنة قانونية لتحديد مصدر الخطأ واتخاذ الإجراء المناسب حياله".

بدوره، أوضح صاحب عمل هذه الصورة أنه اختار يودا لإضافته إليها لأن هذا البطل يمتلك كلا من "القوة والحكمة والحدة"، وهي الصفات نفسها التي كان يتميز بها العاهل السعودي الراحل، وكذلك بسبب "لون بشرته الخضراء وسيفه الأخضر" الذي وجدت أن له صلة بـ"لون العلم السعودي".

وقال الفنان في حديث لجريدة "سبق" السعودية، التي لم تكشف عن اسمه: "مفهوم العمل هو عبارة عن سلسلة أعمال وليس عمل الملك فيصل فقط، ففكرتي الأساسية هي مزج الثقافة الشعبية في الأفلام والمسلسلات مع أحداث تاريخية حدثت في العالم العربي، وأن الهدف من السلسلة الفنية هي بناء جسر بين الجيل الجديد والأحداث المهمة التي حدثت في العالم العربي وتحبيبهم في التاريخ".

المصدر: تويتر + وسائل إعلام سعودية

رفعت سليمان