في ذكرى رحيل سعد زغلول حزب الوفد يبحث عن زعيم

مجتمع

 في ذكرى رحيل سعد زغلول حزب الوفد يبحث عن زعيمسعد زغلول باشا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6ve

تحل اليوم الأربعاء 23 أغسطس ذكرى وفاة الزعيم المصري وقائد ثورة 1919 المصرية سعد زغلول، الذي توفي في 23 أغسطس عام 1927.

شغل سعد زغلول مناصب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الأمة، وحينما أراد سعد زغلول أن يشكل جبهة للدفاع عن القضية المصرية عام 1918 ضد الاحتلال البريطاني، دعا أصحابه إلى مسجد وصيف في لقاءات سرية للتحدث فيما كان ينبغي عمله بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى. من هنا تشكل الوفد المصري الذي ضم شخصيات سياسية مصرية مثل عبد العزيز فهمي وعلي شعراوي إلى جانب سعد زغلول وآخرين، ليصبح النواة التي تأسس منها حزب الوفد المصري.

جمع المؤسسون وقتها توقيعات من أصحاب الشأن بقصد إثبات صفتهم، وجاء في الصيغة:  "نحن الموقعين على هذا قد أنبنا عنا حضرات: سعد زغلول وفى أن يسعوا بالطرق السلمية المشروعة حيثما وجدوا للسعى سبيلاً فى استقلال مصر تطبيقا لمبادئ الحرية والعدل التى تنشر رايتها دولة بريطانيا العظمى". 

ولد سعد زغلول في يوليو عام 1858 في محافظة كفر الشيخ في دلتا النيل المصرية، وكان والده رئيس مشيخة القرية، وحينما توفي كان عمر سعد خمس سنوات، فنشأ يتيما هو وأخيه. يذكر أن حزب الوفد يبحث الآن عن زعيم جديد، مع اقتراب انتهاء ولاية الدكتور السيد البدوي رئيس الحزب حاليا في مايو المقبل، وحتى الأن لم تتضح أي مؤشرات أو أسماء للمرشحين لشغل هذا المنصب.

المصدر: اليوم السابع
محمد صالح