جدل في السعودية بسبب طلب الهوية الشخصية لتوظيف النساء!

مجتمع

جدل في السعودية بسبب طلب الهوية الشخصية لتوظيف النساء!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iqjj

أثار شرط الهوية الشخصية الوطنية لتوظيف النساء في جامعة الشمالية في السعودية جدلا واسعا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الجامعيين منهم.

واشترطت الجامعة وجود الهوية الوطنية لقبول توظيف النساء، خلال إعلانها الأخير عن وظائفها الشاغرة، وفقا لصحيفة "الوطن السعودية".

وجاء في تغريدة للجامعة، من خلال حساب "عمادة شؤون الموظفين" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "الهوية الوطنية (بطاقة الأحوال الشخصية) شرط من شروط إنهاء إجراءات التعيين، ومن لم يكن لديها هوية وطنية فلن تعين".
ووصف مغردون هذا الشرط بالتعجيزي وفتح باب للواسطة، قائلين:"من المفروض ذكر هذا الشرط التعجيزي في الإعلان وليس الآن".

وعلق مغرد آخر: "الشرط، فيه تعجيز للمتقدمات، مواعيد الأحوال بعد شهور، ولو حصلن على موعد، فالبطاقة لا تخرج إلا بعد أسبوعين".

وأضاف آخر: "كيف يتم مثل هذا الطلب وأقرب موعد بأحوال عرعر 4 أشهر بالقليل، ولا توجد استجابة للمواعيد أو زيادة الاستيعاب".

من جهتها، قالت الجامعة إن قرار مجلس الوزراء رقم 151 الصادر سنة 1434 اشترط الهوية الوطنية للنساء، ليرد عليها أحد المغردين قائلا: "7 سنوات بعدها تكون إلزامية، والآن لنا 4 سنوات من صدور القرار لم ندخل المدة الإجبارية، ‏كيف تجعلون ذلك إجباريا للمتقدمات".

وردت الجامعة على المغرد، بالقول: "لماذا لم تذكر البند ثالثا من نفس القرار". ليأتي رد المغرد بعرض صورة من قرار مجلس الوزراء، مغردا عليها: "هذا قرار مجلس الوزراء رقم 151 أين الإلزامية، وأين ثالثا من نفس القرار".

المصدر: صحيفة الوطن

رُبى آغا

صفحة أر تي على اليوتيوب