نائب قيرغيزي يقترح اعتماد الأحرف اللاتينية

مجتمع

نائب قيرغيزي يقترح اعتماد الأحرف اللاتينيةقيرغيزيا تقترح الانتقال إلى لاتينية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipry

رأى النائب إيمان علييف خلال اجتماع البرلمان القيرغيزي أن حروف الأبجدية السيريلية عقبة أمام قيرغيزيا لتطوير التكنولوجيا في البلاد، واقترح العمل بالأحرف اللاتينية.

وقال إيمان علييف: "الأبجدية السيريلية - تراثنا الفكري، وبطبيعة الحال فإننا سوف نستخدمها. ولكن وبالرغم من ذلك لا زلنا بحاجة لاستخدام الأحرف اللاتينية بحلول الأعوام 2030-2040، هذا هو ما يتطلبه الوقت والتكنولوجيا".

وأضاف إيمان أنه يجب البدء الآن بالانتقال السلس إلى الأبجدية اللاتينية في البلاد وإعادة تثقيف علماء اللغة.

وكان رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف أوعز للحكومة بوضع جدول زمني لانتقال الأبجدية الكازاخية إلى اللاتينية.

وقال نور سلطان نزارباييف: "حتى نهاية عام 2017، وبعد التشاور مع العلماء وأفراد الجمهور ينبغي وضع معيار واحد للأبجدية الجديدة على أساس الأحرف اللاتينية. وفي 2018 لا بد من تدريب متخصصين لتحضير وإنتاج الكتب المدرسية للمدارس الثانوية".

الأبجدية السيريلية أو الكيريلية

وأضاف نزارباييف أنه يجب على كازاخستان أن تتخلى تماما عن السيريلية بحلول عام 2025. ووفقا له، فإن الأبجدية الجديدة ستسمح بتطوير المجتمع على نحو فعال، وتسهيل الاتصال مع العالم الخارجي، ومساعدة الأطفال على تعلم اللغة الإنجليزية بسرعة أكبر.

تجدر الإشارة إلى أن الأبجدية السيريلية تستخدم في قيرغيزيا، وكذلك بين القرغيز الذين يعيشون في رابطة الدول المستقلة، ويستخدم القيرغيز الذين يعيشون في الصين الأحرف العربية.

يذكر أن الأبجدية السيريلية أو الكيريلية هي حروف هجائية ذات مشتقات مستخدمة في بعض الدول السلافية الشرقية والجنوبية (مثل لغات: بيلاروس، وبلغاريا، وجمهورية مقدونيا، وروسيا الاتحادية، والجبل الأسود وجمهورية صربيا والبوسنة والهرسك وأوكرانيا)، كما تستخدم في العديد من لغات جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابقة.

المصدر: لينتا رو

محمد خالد

صفحة أر تي على اليوتيوب